استشاري يوضح أهمية واستخدامات منظار القنوات المرارية

الدكتور أحمد غلوش
الدكتور أحمد غلوش

 


قال الدكتور أحمد غلوش استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير في مستشفى الشرطة بالعجوزة، وعضو الجمعية الأوروبية لدارسة أمراض الكبد، إن منظار القنوات المرارية هو أنبوب رفيع أملس مرن، في طرفه كاميرا جانبية لفحص وتشخيص وعلاج القنوات المرارية ويتم إدخاله عن طريق الفم.

وأوضح الحالات التي تستدعي إجراء منظار القنوات المرارية، مشيرا إلى حالات الصفراء الانسدادية لتشخيص السبب والعلاج.

ولفت د.أحمد غلوش، إلى أن للعلاج أشكال مختلفة مثل: تركيب دعامة بلاستيكية، أو دعامة معدنية داخل القنوات المرارية، أو توسيع القناة المرارية بواسطة البالون، أو استخراج حصوات من داخل القناة المرارية، أو أخذ عينات من القناة المرارية للتحليل.

وأوضح استشاري مناظير الجهاز الهضمي التشخيصية والعلاجية، أن المريض لن يشعر بأي شيئ أثناء عمل المناظير، حيث إن طرق عمل المناظير تغيرت ويتم عمله بعد إعطاء المريض منوم.


وأكد د. أحمد غلوش، أن المناظير بصفة عامة لن تؤذي المريض ولن تسبب له مشاكل بعد إجرائه، لأن المناظير المستخدمة حاليا متطورة جدا وعلى أعلى مستوى والمنظار ناعم ورفيع، وباستخدامه بواسطة الطبيب المتمكن لا ينتج عنه مشاكل للمريض، ولكن يوجد بعض الأعراض الجانبية التي يتم شرحها للمريض قبل المنظار. 

تابع د. أحمد غلوش، ماجستير الأمراض المتوطنة – جامعة عين شمس: إذا كان التعقيم غير مكتمل ولم يتم بشكل سليم من الممكن أن ينقل أمراض، ولكن في المراكز المتطورة التعقيم يتم اتوماتيكيا بواسطة ماكينة تعقيم متقدمة تضمن سلامة المنظار وتعقيمه بشكل صحيح.