«القومية» تتغنى بأعمال «ملك العود» على المسرح الكبير

فريد الأطرش
فريد الأطرش

 

تحيى دار الأوبرا المصرية، برئاسة د. مجدي صابر الذكرى الـ 44 لرحيل ملك العود الموسيقار فريد الأطرش خلال حفل الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي، وذلك في الثامنة مساء الأحد 9 ديسمبر على المسرح الكبير.

 

يتضمن البرنامج نخبة مختارة من إبداعات الراحل منها مش كفاية، قلبي ومفتاحه ، محتار يا قلبي مايكونش ده اللي اسمه الهوى، دويتو يا سلام على حبي وحبك، بنادي عليك، يا بدع الورد، ليالي الأنس، علشان ماليش غيرك، إياك من حبي، روحي وروحك، يا ساعة، نورا، منحرمش العمر منك، دويتو ماتقولش لحد، موسيقى بنادي عليك .. أداء اسماعيل صادق ، مى حسن ، خالد شهدي ، محمود درويش ، آيات فاروق ، خالد عبد الغفار ، غادة ادم ، وليد حيدر وسوليست العود محسن إبراهيم .

 

والجدير بالذكر، أن فريد الأطرش يُعد احد أعظم المطربين والملحنين في العالم ولقب بملك العود ،  ينتمي إلى آل الأطرش إحدى العائلات العريقة في جبل الدروز جنوب سوريا التي كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي لسوريا، بدأ مشواره الفني بعد أن انتقل للقاهرة مع والدته الأميرة عالية بنت المنذر وأشقائه فؤاد وأسمهان، قام ببطولة 31 فيلما سينمائيا وتغنى بكلمات عمالقة الشعراء منهم أحمد خميس ، أحمد رامي ، أحمد شفيق كامل، الأخطل الصغير، إسماعيل الحبروك، بديع خيري، بيرم التونسي، صالح جودت، فتحي قورة، كامل الشناوي، مأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز.

 

كما لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، منهم أسمهان، شادية، فايزة أحمد، صباح، مها صبري، وديع الصافي، نور الهدى ومحرم فؤاد، توفي الأطرش في 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عاما تاركاً الحاناً خالدة مازلت تثرى الساحة الفنية في مصر والوطن العربي.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم