فيديو| الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية 2.15% من الناتج المحلي

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الباحث أحمد عبدالوهاب، مدير الوحدة الاقتصادية بالمركزي المصري لدراسات السياسات العامة، إن نفقات الرعاية الصحية تحتاج 5.64% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية يبلغ 2.15% من الناتج المحلي، ولذا يجب العمل على إيجاد وسائل لسد هذه الفجوة بين الرقمين.

وأضاف عبد الوهاب، خلال لقائه في برنامج «هذا الصباح»، على فضائية إكسترا نيوز، اليوم الخميس 6 ديسمبر، أن نفقات الرعاية الصحية الخاصة تبلغ 3.49% من الناتج المحلي الإجمالي، لافتًا إلى أن الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد الواحد 153 دولارًا، منوها أن التدريب والجودة والكفاءة للأطباء والممرضين والعاملين، من أهم النقاط التي تحتاج إلى تطوير في القطاع الصحي.

وأوضح مدير الوحدة الاقتصادية بالمركزي المصري لدراسات السياسات العامة، أن الاحصائيات الخاصة بالمركز عام 2016، كشفت عن عدد المستشفيات العامة في كافة أنحاء الجمهورية، والذي يصل إلى 600 مستشفى، بينما عدد المستشفيات الخاصة 1350 مستشفى، ولكن توجد تطورات خلال السنوات الأخيرة يجب الالتفات إليها.

وأشار عبد الوهاب، إلى أن أبرز التوصيات، هي زيادة الإنفاق على القطاع الصحي، حتى يمكن تقديم خدمة تتناسب مع ما يحتاجه المواطنون، لافتا إلى أن مصادر التمويل الرئيسية لقطاع الصحة هى الموازنة العامة للدولة، لافتًا إلى أنه يتم تخصيص 61 مليار جنيه يتم انفاقها على قطاع الصحة العام.

وشدد على ضرورة زيادة الإنفاق والدعم فى مجال الصحة والتعليم، مشيرًا إلى أن قطاع الصحة يعانى من قلة الموارد المالية، مما يؤثر على التجهيزات بالمستشفيات، وأن المورد البشرى عليه عبء كبير فى النهوض بالقطاع الصحى من خلال عمل تدريبات ودورات تدريبية بشكل دورى.