أسوشيتد برس: «إيديكس 2018» عزز مكانة مصر عالميًا وجذب انتباه المشترين

أسوشيتد برس: «إيديكس» عزز مكانة مصر عالميًا وجذب انتباه المشترين
أسوشيتد برس: «إيديكس» عزز مكانة مصر عالميًا وجذب انتباه المشترين

سلطت وكالة أنباء الأسوشيتد برس الأمريكية، اليوم الخميس، الضوء على معرض «إيديكس 2018»، الذي انطلق الاثنين 3 ديسمبر واستمر على مدار ثلاثة أيام.

وقالت الوكالة: «على مدار ثلاثة أيام متتالية، من الاثنين 3 حتى الأربعاء 5 ديسمبر، شهدت مصر واحدًا من أكبر معارض الصناعات الدفاعية، والذي تم اعتباره فرصة كبيرة أمام مجموعة متنوعة من المشتريين الرئيسيين للأسلحة حول العالم».

وأكد التقرير أن أحد أسباب أهمية المعرض هو الموقع الذي تم عقده به، مشيرًا إلى نجاح «إيديكس» في استضافة ما لا يقل عن 4000 جناح عرض وحوالي 10 آلاف زائر من أكثر من 40 دولة.

كما يعتبر المعرض – وفقًا للتقرير- حدث كبير تمكن من تعزيز مكانة الدولة المصرية عالمًيا وعكس صوره جيدة إلى حد بعيد عن الوضع الأمني فيها. وسعى المعرض إلى جذب انتباه مشترين كبار، خاصة من دول الخليج، حيث أكدوا بهذا المعرض أن الساحة العالمية أصبحت تحتوي على أكثر من جهة يمكن من خلالها الحصول على الأسلحة.

ولفت التقرير إلى أن المعرض شهد توقيع عدد من الاتفاقيات والصفقات على الرغم من أن التفاصيل لم تُعلن بشكل كامل بعد بين كل الأطراف، موضحًا أن مصر كانت واحدة من بين الدول الأربعة الأولى عالمًيا في استيراد الأسلحة، وبهذا يرى البعض أن مصر تبحث عن تعزيز مكانتها الأمنية عالميًا من خلال عقد عدد من الاتفاقيات والبحث عن التكنولوجيات الحديثة في هذا المجال لإعادة استخدامها مرة أخرى في منتجاتها المُصنعة محليًا وإعادة ترويجها مرة أخرى.

ونقل تقرير الوكالة تصريحات أحد الخبراء الدفاعيين ويدعى، «بن موريس»، الذي أكد أن معرض كهذا يثبت أن مصر لم تعد تعتمد على الولايات المتحدة بشكل خاص كمصدر للحصول على الأسلحة، وإنما مثل هذه المعارض تمكنها من توقيع عدد من الاتفاقيات مع أطراف متعددة في هذا المجال.

وتوقع الخبير الأمني أن تستمر مصر على هذه السياسة خلال السنوات القادمة، مرجحًا أن تستورد أسلحة بقيمة 9 مليار دولار خلال الفترة القادمة، وذلك قياسًا على العقود التي أبرمتها دوليًا خلال الفترة السابقة.