الوكيل والغانم يتوافقان على تسجيل الشركات المصرية في الكويت 2030

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والإفريقية
أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والإفريقية

التقى أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والإفريقية والمتوسطية مع نظيره الشيخ علي الغانم رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت واتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي وذلك على هامش اجتماع أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة التي عقدت بالكويت برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، والسيد سامح شكري وزير الخارجية المصري.


وصرح الوكيل أنه قد تم التوافق على العديد من أوجه التعاون الاستثماري والتجاري والإنمائي والذي أدرج بتوصيات اللجنة المشتركة وتضمن قيام غرفة تجارة وصناعة الكويت بالسعي لتسجيل الشركات المصرية فى مشاريع الكويت 2030 الذى تتجاوز موازنتها 100 مليار دولار في العديد من مشروعات البنية التحتية، وكذا خلق تحالفات للشركات المصرية مع نظرائهم الكويتين إعادة إعمار العراق والمشاريع الزراعية والصناعية.


وأضاف الوكيل أنه قد تم التشديد على تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين غرفة تجارة وصناعة الكويت والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والاستمرار في تبادل الفرص التجارية والاستثمارية بشكل دوري بين الغرف التجارية من كلا البلدين، مع تبادل أحدث التشريعات والقوانين المتعلقة بالقطاع التجاري والتعديلات التي طرأت عليها فور صدورها.


وأشار الوكيل أنه تم الاتفاق على خلق ألية لتلقي مشاكل المستثمرين والسعي لحلها من خلال الجهات التنفيذية في الجانبين مع قيام الغرف بالتوفيق لفض المنازعات التجارية التي تحدث جراء التعاقدات الثنائية، ثم التحكيم إذا لزم الأمر قبل اللجوء للقضاء.


وأضاف الوكيل أنه سيتم التعاون في إقامة المعارض المتخصصة التي تقام في كلا البلدين بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية في كلا الجانبين، كما ستشارك الكويت بوفد عالي المستوى في ملتقى مصر الاستثماري الرابع في الفترة من 8 الى 10 فبراير القادم والذي سيتواكب مع اجتماعات مجالس إدارات اتحادات الغرف الإفريقية والإسلامية والمتوسطية لتعظيم النتاج وتفعيل التعاون الثلاثي.


وأشاد الوكيل بالدعم المقدم من الشيخ علي الغانم رئيس غرفة الكويت الذي وافق على مشاركة أكثر من 200 شركة مصرية المصرية في مؤتمر إعادة إعمار العراق في بداية هذا العام ليكون أكبر وفد بالمؤتمر الذي شارك به أكثر من 2000 شركة من مختلف دول العالم.


وشدد الوكيل في كلمته التي ألقاها أثناء اللجنة الوزارية المشتركة على الدعم الدائم والتعاون القوي بين الاتحادين ومنتسبيهم على المستوى الثنائي وفي الاتحادات الإقليمية والدولية وفي كافة المحافل والذي يتأتى في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين مصر والكويت حكومة وشعبا بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وحضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ودعمهما الدائم.


وأضاف د.علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية أنه تم التوافق على تنمية التعاون بين شركات الجانبين لخلق تحالفات مشتركة للدخول إلى أسواق دول ثالثة خاصة فيما يخص إعادة إعمار الدول العربية الشقيقة ومشاريع البنية التحتية في إفريقيا، وكذا التصنيع المشترك للتصدير إلى الدول التي لمصر معها اتفاقيات تجارة حرة خاصة في إفريقيا والاتحاد الأوروبي والتي تتجاوز 1,8 مليار مستهلك خاصة مع رئاسة أحمد الوكيل لاتحاد الغرف الإفريقية الذي يجمع أكثر من 60 مليون شركة واتحاد غرف البحر الأبيض الذي يتضمن 18 مليون شركة وذلك في مجالات التجارة والصناعة والخدمات والمهن.


وأوضح د.علاء عز إن الكويت تحتل المرتبة الرابعة كمصدر للاستثمار في مصر، والثالثة عربياً وذلك من خلال 1166 شركة بإجمالي 3,76 مليار دولار وإذا أضيف لها الاستثمارات المتراكمة والعقارية تتجاوز 15 مليار دولاروتتضمن الخدمات، والسياحة، والتشييد والبناء، والصناعة، والزراعة، والبنوك، بينما تبلغ الاستثمارات المصرية بالكويت 1,1 مليار دولار، تركزت معظمها في مجالات البناء والتشييد، والخدمات.

وأشار إلى أن التبادل التجاري تجاوز 3 مليار دولار في العام الماضي منها 500 مليون دولار سلع غير بترولية والتي تضاعفت ثلاثة مرات خلال الأربع سنوات الماضية، كما تستقبل مصر سنويا حوالى 110 ألاف سائح كويتي بإنفاق إجمالي يتجاوز 600 مليون دولار سنويا كما ان هناك 150 ألف مصرى يقيمون في الكويت بخلاف 445,798 عامل مصري بالكويت.