إقبال جماهيري حاشد وجوائز للمشاركين في اليوم الختامي لمعرض إيديكس

إقبال كبير في ختام معرض إيديكس
إقبال كبير في ختام معرض إيديكس

- الوفود الأجنبية مهتمة بأسلحة ومعدات مكافحة الإرهاب المصرية

 

شهد معرض «إيديكس 2018» للصناعات الدفاعية والعسكرية فى اليوم الثالث والختامى للمعرض  إقبالا جماهيريا ضخما من قبل المواطنين المدنيين وطلاب الجامعات والكليات المدنية والعسكرية.

 

وحرص الجميع على الحضور مبكرا لتفقد أجنحة المعرض العملاق والاطلاع على احدث الأسلحة والمعدات فى العالم والتى تعرض لأول مرة فى مصر.

 

وأكد عدد من المواطنين لـ«بوابة أخبار اليوم» انبهارهم بحجم وقوة المعرض الذى يضع مصر فى مكانتها العالمية الجديرة بها.. وحرصت  عدد من الأسر المصرية على الحضور الى المعرض مبكرا واصطحاب أطفالهم معهم بعضهم يحملون الأعلام المصرية وأطفال آخرون يرتدون زى الجيش المصرى وحرصوا على التقاط الصور التذكارية داخل الجناح المصرى ومتابعة عروض الموسيقات العسكرية الممتعة والتى لم تتوقف طوال ايام المعرض عن تقديم معزوفات من مصر ومختلف انحاء العالم والتى كان جمهور المعرض يتفاعل معها باستمرار  «كما شهد المعرض سحبا على عدد من الجوائز منها ٥ أجهزة «لاب توب»و١٠ أجهزة» تابلت»، تشجيعا للزوار وأعربت الوفود الرسمية من مختلف دول العالم عن سعادتهم البالغة بتنظيم مصر لهذا الحدث العالمى الضخم الذى يعد من أكبر المعارض المتخصصة فى الصناعات الدفاعية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . ويؤكد على أن مصر بلد الأمن والأمان والإستقرار ويعبر عن مكانتها الإقليمية والدولية ويعطى رسالة سلام من مصر لكافه دول العالم .وحرصت إدارة الشئون المعنوية على توفير كافة احتياجات الإعلاميين المصريين والأجانب لنقل فعاليات المعرض على افضل وجه وتوفير مترجمين الى ١٢ لغة عالمية.

 

حرصت الوفود العسكرية رفيعة المستوى التى حضرت من دول العالم الكبرى على متابعة أحدث الاسلحة الطرق التى تستخدمها القوات المسلحة المصرية لمواجهة الإرهاب وذلك  لرصد أبعاد التجربة المصرية، بعد تعافيها ونجاحها فى حربها على الإرهاب، والذى تم القضاء على 90% منه على الاراضى المصرية ومن بين المعدات التى تابعتها الوفود العسكرية واقى الحماية من طلقات الرصاص وهو واقى يختلف عن مثيله فى مختلف أنحاء العالم ويكاد يكون الأول من نوعه القادر على حماية الجندى من طلقات عيار ٧.٦٢ × ٥٤ مملى وهى طلقات من العيار الثقيل وتوضع الطلقة داخل داخل سلاح كبير مثبت على سيارة الا ان الارهاببين تمكنوا من وضعه داخل بندقية قناصة واستخدامه ضد المهندسين العسكريين عند قيامهم بالتفتيش عن القنابل المزروعة والألغام تحت الارض والموضوعة فى طريق القوات وبالتالى كان الواقى العادى من الطلقات لا يصلح لمواجهة هذا النوع من الطلقات ذات العيار الثقيل كما ان الدروع الواقية المستوردة من الدول الاخرى لم تكن ذات فائدة فتم تكليف الهيئات البحثية والفنية بالقوات المسلحة لتصميم دورع  واقية تتغلب على هذا الامر وهوما حدث بالفعل ونجح الفنيون العسكريون المصريين فى تصميم وتنفيذ دروع واقية قادرة على التغلب على رصاص القناصة من الاعيرة الثقيلة وبتكلفة اقل بكثير من الدروع الاجنبية عديمة الفائدة.

 

وتم مراعاة تدريع منطقة الرقبة ببلاطات مقاومة لرصاص القناصة، وكذلك الكتف بالإضافة إلى جانبى الصدر والبطن، حيث كانت تلك المناطق إحدى أهداف القناصة، وتم لأول مرة صنع ذلك التدريع فى العالم فى مصر، ويستخدم هذا التدريع بصفة خاصة فى الحرب على الإرهاب فى سيناء من عناصر سلاح المهندسين العسكريين الذين يقومون بالكشف عن المتفجرات والعبوات المدفونة فى الأرض، وتم تجربته بنجاح مع العناصر المشاركة فى سيناء وأثبت كفاءة قوية فى مقاومة الرصاص والموجات الانفجارية بتصميم من الكلية الفنية العسكرية.

 

كما تم عرض زى للقوات مقاوم للنيران والحريق، ومعدات لمواجهة الألغام الأرضية.

 

بندقية التشويش على الطائرات ونظام للتحذير من أشعة الليزر 

 

من بين احدث الإبتكارات التى ضمها الجناح المصرى بمعرض ايديكس من تصميم إدارة البحوث والتطوير بالقوات المسلحة كانت بندقية الإعاقة الموجهة المطلقة للنبضات الكهرومغناطيسية للتشويش على الطائرات المسيرة بدون طيار الصغيرة العاملة بأنظمة الملاحة بالقمر الصناعى سواء GPS أو GLONASS. كما تم الكشف عن نظام التحذير ضد أشعة الليزر Laser Warning Receiver طراز LWR-2000 المجهز للعمل على مختلف المنصات القتالية كالمدرعات والدبابات ويعمل على رصد وتحديد موقع انظمة اطلاق الصواريخ الموجهة من خلال انبعاث اشعة الليزر لأجهزة التوجيه أوقياس المسافات وهوالبداية والنواة لتطوير منظومة حماية نشطة Active Protection System.

 


الرادار المصرى ثنائى الأبعاد وِجهة الزائرين


حاز الرادار المصرى ثنائى الابعاد الذى يعرض لاول مرة بالجناح المصرى على اهتمام خاص من قبل الوفود العسكرية الأجنبية والطلبة المتخصصين بالكليات العسكرية المصرية ويتميز هذا الرادار بأنه صناعة مصرية خالصة وسعره اقل ٢٥ ٪ عن مثيله الاجنبى كما يمتاز بامتلاكه نظاما رادارياً جويا كاشفا للاهداف ويصل مداه الى 250 كم وإرتفاع 12 كم، ويتكون الرادار من هوائى ومرسل ومستقبل وشاشة لعرض البيانات.

ويرسل الرادار الإشارة إلى مركز القيادة الذى تم تنفيذه وتصميمه بمصر بنسبة تصنيع 100%، وتعمل منظومة الرادار المصرية بتتبع العدائيات الجوية ورصد تحركاتها من خلال مسارها الجوى منذ دخولها المجال الحيوى، كما تتبع منظومة الرادار المصرى حركة الطيران الجوى التجارى والمدنى ويراقب تحركاتها فى مسارها الطبيعى المخطط لها.

 

وتم تكليف إدارة البحوث الفنية والتطوير التابعة للقوات المسلحة، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى بعرض الرادار المصرى لزوار المعرض من جميع أنحاء العالم لمعرفة ما وصل إليه التصنيع العسكرى المصرى وقد حاز الرادار على اهتمامهم وقاموا بتوجيه الأسئلة حوله.


حيث يعتبر واحدا من اهم نظام رادارى مصرى ثنائى الابعاد تم انتاجه على أيدى باحثين ومصنعين مصريين من القوات المسلحة وهيئات البحوث العسكرية وتم تنفيذه فى شركة بنها التابعة للانتاج الحربى.

 

المدرعة فهد.. الأشهر مصريا وعربيا


المدرعة فهد الأشهر مصرياً وعربيا والتى تستخدمها قوات الشرطة والجيش.. أثبتت كفاءة قتالية عالية وكانت أحد أبرز المعروضات بالجناح المصرى بمعرض إيديكس.. وحرصت دول مثل العراق والكويت وعمان والسودان والجزائر والصومال ومالى والكونغو وبنجلاديش بجانب قوات الأمم المتحدة على اقتنائها، بدأ تصنيع المدرعة فهد فى مصر عام 1984 ودخلت الخدمة فى 1985 واستخدمها الجيش فى البداية ثم الشرطة ثم تم تصديرها للخارج، وتم تطوير هذه المدرعات من خلال تزويد درعها ليتحمل الألغام والعبوات الناسفة كما تطورت قوتها منذ النشأة، فبدأت بمحرك قدرة 167 حصانا ووصلت الآن إلى 300 حصان بموتور أمريكى أما الشاسيه فهو من نوع تترا تشيكى وتصل سرعتها إلى 100 كم فى الساعة على الطرق الممهدة و65 كم فى الطرق غير الممهدة وبحمولة 15 طنا كما أن العربات مزودة بدائرة نفخ وتفريغ ذاتى التحكم فى ضغط الإطارات بالزيادة أو بالخفض وتسمح الإطارات باستمرار العربة فى السير حال إصابتها بطلقات أو شظايا دون توقف 60 كم بمتوسط سرعة 50 كم كما أن المدرعة قادرة على الاشتباك والقتال من داخل العربة من خلال فتحات الرماية التى تعلوها فتحات رؤية من الزجاج المدرع.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم