«العناني» يفتتح المؤتمر الثاني للبعثات الإيطالية الأثرية العاملة في مصر

د.خالد العناني وزير الاثار
د.خالد العناني وزير الاثار

افتتح د.خالد العناني، وزير الآثار، اليوم، المؤتمر الثاني للبعثات الإيطالية الأثرية العاملة في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط ، وذلك بقاعة أحمد باشا كمال بمقر وزارة الآثار بالزمالك.

حضر الافتتاح د.مصطفى وزير ي الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وسفير دولة إيطاليا بمصر جامباولو كانيني ( Giampaolo Cantini)) ، والمستشار الثقافي الإيطالي بولو سفاتيني ( Paolo Sabatini)، ومديرة المعهد الإيطالي جوسفينا كابورتي ( Giuseppina capriotti )، د. هشام الليثي مدير رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار، وقيادات وزارة الآثار. 

 

وخلال كلمته الافتتاحية أكد د. العناني، عمق العلاقات الأثرية المصرية الايطالية والتي ترجع إلى أكثر من 200 عام، حيث أنها تعد بمثابة مشارك أساسي في الأعمال الأثرية في مصر.

وأوضح العناني، أن هناك أكثر من 200 بعثة أثرية إيطالية عاملة في مختلف أنحاء الجمهورية مثل الجيزة والأقصر والمنيا والفيوم والاسكندرية.

وأشار وزير الأثار، إلى المجهود الذي سبق وبذلته السلطات الإيطاليه في العمل على إعادة واسترداد القطع الأثرية المنهوبة إلي مصر .

 

كما قدم د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عرضا موجزا لآخر وأهم الأعمال والاكتشافات الأثرية التي قامت بها البعثات الأثرية المصرية والتابعة للمجلس الأعلر للآثار خلال الشهور الماضية.

شمل العرض الاكتشافات في معبد الكرنك، ودراع أبو النجا، وسقارة، والمنيا، ودهشور. مشيرا إلى توجهات د. العناني بشأن عرض جميع الاكتشافات الأثرية للجمهور داخل المتاحف.

وأما عن الأعمال التي تنفذها وزارة الآثار أوضح د. وزيري ، أن الوزارة قامت بتنفيذ مسارات للزيارة داخل معبدي الكرنك والأقصر، وأيضا إقامة تمثالي معبد الكرنك وهما يمثلان فخر لجميع الأفراد المشاركين، وجاري العمل على الانتهاء من إقامة التمثال الثالث والذي سوف يتم الكشف عنه في شهر ابريل 2019.