أنظمة الشوشرة وبنادق الإعاقة.. أبرز معروضات العربية للتصنيع بـ«إيديكس 2018»

إيديكس 2018
إيديكس 2018

قدمت الهيئة العربية للتصنيع، بجناحها في معرض «إيديكس 2018»، عددا من المعروضات العسكرية المتطورة، والتي صممتها وطورتها إدارة البحوث والتطوير بالقوات المسلحة، بالإضافة إلى أحدث إبتكاراتها التي دخلت الخدمة.

 

وكان ضمن معروضات الهيئة العربية للتصنيع، أنظمة الإعاقة والشوشرة الإلكترونية، وهي مصممة لصالح إدارة الحرب الإلكترونية من قبل إدارة البحوث والتطوير بالقوات المسلحة.

 

وتشتمل على ثلاث أنظمة، أولها منظومة الإعاقة والشوشرة الإلكترونية ضد الطائرات بدون طيار الصغيرة Mini UAV والصغيرة جدا Micro UAV والتي تعمل على تعمية أنظمة الملاحة بالقمر الصناعي سواء كانت GPS او GLONASS إلى جانب تعمية وصلات البيانات وإشارات التحكم عن بعد، وذلك داخل المدن والمناطق السكنية.

 

وثانيها منظومة الإعاقة والشوشرة الإلكترونية ضد كافة وسائل الاتصالات اللاسلكية داخل الأماكن المغلقة كالقاعات لحماية وتأمين الشخصيات الهامة المتواجدة بالداخل، والمنظومة الثالثة الخاصة بالإعاقة والشوشرة الإلكترونية ضد كافة وسائل الاتصالات اللاسلكية وهي محمولة للاستخدام المتعدد.

 

وعرضت الهيئة العربية للتصنيع أيضا بجناحها، أحدث الإبتكارات من إدارة البحوث والتطوير بالقوات المسلحة، والتي دخلت الخدمة الفعلية، وتتضمن بندقية الإعاقة الموجهة المطلقة للنبضات الكهرومغناطيسية للتشويش على الطائرات المسيرة بدون طيار الصغيرة العاملة بأنظمة الملاحة بالقمر الصناعي سواء GPS أو GLONASS.

 

بالإضافة إلى نظام التحذير ضد أشعة الليزر Laser Warning Receiver طراز LWR-2000 المجهز للعمل على مختلف المنصات القتالية كالمدرعات والدبابات، والذي يعمل على رصد وتحديد موقع أنظمة إطلاق الصواريخ الموجهة من خلال انبعاث أشعة الليزر لأجهزة التوجيه أو قياس المسافات، وهو البداية والنواة لتطوير منظومة حماية نشطة Active Protection System.