وزير الأوقاف في أسبوع| منح مجانية.. و6 ملايين جنيه لتجديد المساجد

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

أصدر وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، العديد من القرارات على مدار الأسبوع الحالي، من خلال بيانات أصدرها عن طريق المركز الإعلامي، أو خلال لقاءات في أماكن مختلفة.

وكان من أبرز التصريحات الخاصة بوزير الأوقاف، والتي تشمل الكثير من الجوانب من ناحية العاملين بالوزارة وتطويرهم، ومن ناحية تجديد الخطاب الديني، إضافة إلى التوعية بأساليب حديثة، التالي: 

100 منحة بالمجان ومثلها بخصم 25%

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، عن الاتفاق مع معهد الدراسات الإسلامية، على توفير ١٠٠ منحة ماجستير، منها ٥٠ للأئمة و٥٠ للإداريين، وتوفير 100 منحة أخرى بخصم 25%، موضحا أن شروط الحصول على الماجستير هي:

- أن يكون ممن حصل على تقدير جيد جدا على الأقل في الدورة.

- أن يكون من المؤهلات العليا.

- ألا يكون حصل على الماجستير من قبل.

- ألا يكون مسجل في الدراسات العليا في أي مكان آخر.

صرف أكثر من 6 ملايين جنيه لصيانة وإحلال وتجديد بعض المساجد 

واعتمد د. محمد مختار جمعة، مبلغ 6 ملايين و896 ألفا و790 جنيهًا لصيانة وترميم وإحلال وتجديد بعض المساجد على مستوى الجمهورية، ضمن خطة الوزارة لإحلال وتجديد وصيانة بعض المساجد على مستوى الجمهورية.

تطبيق الأذان الموحد وحصر الوقف إلكترونيا

والتقى وزير الأوقاف بالدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمكتبه بالقرية الذكية، الاثنين 4 ديسمبر، وبحثا سويًا أوجه التعاون المشترك بين الوزارتين لميكنة وتطوير منظومة العمل بوزارة الأوقاف باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار مشروعات التحول الرقمي.

واتفقا على دراسة استكمال منظومة الأذان الموحد، الذي تتبناه الأوقاف على أن تتولى الاتصالات المنظومة الفنية للمشروع كاملا تمهيدا لتعميمها وذلك بالتوازي مع الدراسة التي تقوم بها الأوقاف مع بعض الشركات الأخرى في مرحلة تجربة النظام. 

وناقشا أيضًا الحصر والتسجيل الرقمي للأوقاف، إضافة إلى تدريب 20 إماما وواعظة شهريا بأكاديمية الأوقاف، لتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات وإعداد المدربين على أيدي متخصصين من وزارة الاتصالات بداية من شهر يناير 2019 لمدة شهر واحد، على أن يتلقى من يجتاز تلك الدورة بنجاح على دورة تدريبية لمدة شهر بالقرية الذكية ليحصل على شهادة مشتركة من الوزارتين بالبرامج التي اجتازها.

إطلاق حملة مكارم الأخلاق

أعلن وزير الأوقاف عن حملة جديدة بعنوان «مكارم الأخلاق»، استكمالا لـ«رسول الإنسانية» انطلاقها مع شهر ربيع الأول، وتستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك بجميع مساجد الجمهورية، من خلال علماء وأئمة وواعظات الوزارة.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، إن الدعوة إلى الله لا تقف عند حدود الدعوة القولية، بل تتعداها إلى وسائل أخرى، منها القدوة الحسنة، مؤكدًا أن حملة «رسول الإنسانية»، حظيت بالمشاركة الواسعة من خلال العديد من المؤسسات الإسلامية فى مختلف دول العالم، ما دفع الوزارة إلى إطلاق حملة متممة بعنوان «مكارم الأخلاق» للحملة الأولي، لبث قيم الصدق، والأمانة، وحسن الخلق.

سلسلة قوافل ابتهالات

وخلال أمسية ابتهالية بمسجد السيدة نفيسة، أعلن وزير الأوقاف وبالتعاون مع نقابة الأشراف لتقديم سلسلة من اللقاءات والقوافل الشهرية لنشر فن الابتهالات الدينية في كل المحافظات.

وأشار إلى أن الوزارة مستعدة لتحمل كافة التكاليف احتسابا لوجه الله وللسير على خطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لتوصيل الكلمة الطيبة وهذا الفن وهذا الإبداع الراقي بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم