فرانس فوتبول تخذل محمد صلاح.. وجماهير انجلترا تنصفه

محمد صلاح
محمد صلاح

خذلت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، الدولي المصري محمد صلاح بسبب عدم وضعه في أوائل ترتيب أسماء المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية 2018، والتي توج بها نجم منتخب كرواتيا ونادي ريال مدريد الإسباني لوكا مودريتش في قاعة جراند بلاسيس بالعاصمة باريس.

وحل محمد صلاح في الترتيب النهائي بالمركز السادس، وتنافس مع كبار نجوم العالم على الجائزة أمثال: لوكا مودريتش، وكريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي، وأنطوان جريزمان، ومبابي، وفاران، وهازارد، ودي بروين، وكين.

وفي نفس توقيت إعلان أسماء المرشحين لجائزة الكرة الذهبية، لم تأب جماهير انجلترا أن تخذل صلاح وناولته جائزة أفضل لاعب في إنجلترا عام 2018، والمقدمة من اتحاد مشجعي كرة القدم في العالم، بالتعاون مع شركة "فيرجن ميديا".

وشارك في الاستفتاء حوالي 366 ألف مشجع، وتفوق صلاح في التصويت على لاعب مانشستر سيتي رحيم سترلينج، وزميل صلاح في ليفربول فيرجيل فان دايك، ومدافع ليستر سيتي هاري ماجواير، وهداف مانشستر سيتي سيرجيو أجويرو.

وضم صلاح هذه الجائزة إلى مجموعة الجوائز التي نالها عن العام الحالي، مثل أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، برأي اللاعبين المحترفين، وأفضل لاعب في المسابقة برأي الكتاب، وهداف البريميرليج، كما أنه مرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي والتي يحمل لقبها.

كانت أرقام صلاح مع ليفربول والمنتخب المصري في الموسم الماضي، قد أهلته إلى المنافسة على جائزتين لأفضل لاعب من الاتحاد الدولي «فيفا»، والاتحاد الأوروبي «يويفا»، وحل ثالثا خلف مودريتش الذي  توج باللقبين، ورونالدو.

وتمنح المجلة الفرنسية لقب أفضل لاعب بناء على تقييما خاصا يعتمد على أدائهم خلال العام، وليس خلال موسم كروي كما هو الحال في جائزتي «فيفا» و«يويفا».

وبالنظر إلى أرقام الفرعون المصري في عام 2018، سيتضح أنه في بداية العام كان صلاح أفضل اللاعبين في العالم بفضل أهدافه في الدوري الإنجليزي ما أهله إلى التتويج بأفضل لاعبي البريميرليج، بالإضافة إلى قيادته الريدز إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهنا كانت النقطة الفاصلة بعد الإصابة التي تعرض لها ما أدت إلى غيابه عن الملاعب لفترة ثم العودة للمشاركة مع المنتخب المصري في كأس العالم إلا أنه لم يعود لمستواه المتوهج قبل إصابته.

وانتظر الجميع بداية مختلفة لمحمد صلاح مع بداية الموسم الجديد للبريميرليج، نظرا لأرقامه في الموسم الماضي، وسلطت الصحف الإنجليزية الضوء على أرقام أفضل لاعب وهداف المسابقة، إلا أن الفرعون المصري وضح عليه تأثره بالإصابة التي تعرض لها في نهائي دوري الأبطال وتراجع مستواه لأسباب بدنية وفنية.

وتحسم جائزة الكرة الذهبية بتصويت مباشر لـ173 صحفيا، تختارهم مجلة "فرانس فوتبول" من أعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين، علما أن قائمة المصوتين تكون سرية.