آمنة نصير: منع استضافة أساتذة الأزهر هروب من المسؤولية المجتمعية

 الدكتورة آمنة نصير
الدكتورة آمنة نصير

أعربت د. آمنة نصير، عضو مجلس النواب، وأستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، عن دهشتها من قرار رئيس الجامعة د. محمد المحرصاوي بمنع ظهور أساتذة الجامعة إعلاميًا، معتبرة القرار بمثابة إغلاق الباب أمام العلماء ومنع وصول علمهم إلى الشعب.

وأضافت د. أمنة نصير، في مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام"، مع عمرو عبد الحميد، والمذاع على قناة "TeN"، أنها تتمنى من رئيس الجامعة أن يكون قراره تشجيع للأساتذة على تقديم الاجتهادات للقضايا المستحدثة في هذا الزمان، مشيرة إلى أن قرار الجامعة بمنع استضافة أساتذة الجامعة "مربك".

وتابعت: "كنت أتمنى دعوة المحرصاوي لعلماء الأزهر بتقديم الجديد للمجتمع المعاصر، لأنه مسؤولية اجتماعية وفكرية عليهم بدلًا من القيود والأغلال التي وضعها أمام الأساتذة"، مضيفًا: "كنت أود من الجامعة تشجيع الأساتذة للخروج للإعلام للفصل في القضايا الجدلية".

وأوضحت أستاذ العقيدة والفلسفة، أن د. سعد الدين الهلالي، أهل اختصاص، واجتهاد ممكن أن يصيب ويخطئ، والإمام مالك قال: "إن كل إنسان يؤخذ منه ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم"، والعلماء العظام مثل الشافعي وأبو حنيفة كانوا يقولون آرائهم، متابعة: "أرى أن البيان الخاص بالجامعة هروب من المسؤولية المجتمعية، ولا أدري سر رفضهم للمواجهة".