الأمم المتحدة: نلتزم بدعم حقوق ذوي الإعاقة

أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

أكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الالتزام بالعمل من أجل عالم أفضل تتحقق فيه الاستدامة، ويُتاح فيه الإعمال الكامل لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

جاء ذلك في الرسالة التي وجهها الأمين العام اليوم، بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، قائلاً: "يتعايش حاليا أكثر من مليار شخص مع شكل ما من أشكال الإعاقة.. وفي مجتمعات عديدة، كثيرا ما ينتهي الحال بالأشخاص ذوي الإعاقة إلى الانقطاع عن الآخرين والعيش في عزلة ومواجهة التمييز".

وأضاف: "تمثل خطة التنمية المستدامة لعام 2030، بما تعد به من عدم ترك أحد خلف الركب، التزامًا بالحد من عدم المساواة وتشجيع الإدماج الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للجميع، بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة".

وتابع: "هذا يعني تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في جميع السياقات وفي جميع البلدان، كما يعني دمج أصوات وشواغل الأشخاص ذوي الإعاقة في جداول الأعمال والسياسات الوطنية".

واستطرد: "تُصدر الأمم المتحدة اليوم تقريرها الرئيسي حول الإعاقة والتنمية 2018، تحقيق أهداف التنمية المستدامة على أيدي الأشخاص ذوي الإعاقة ومن أجلهم ومعهم".

 واستكمل: "يبين التقرير أن الأشخاص ذوي الإعاقة في وضع غير مواتٍ فيما يتعلق بمعظم أهداف التنمية المستدامة، ولكنه يسلط الضوء أيضًا على العدد المتزايد للممارسات الجيدة التي يمكن أن تهيئ مجتمعاً أكثر استيعابا يستطيعون العيش فيه بصورة مستقلة".