ماساكي نوكي: مصر واليابان تتشابهان في تحديات الإصلاح الاقتصادي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظم المعهد المصرفي، ندوة عن السياسة النقدية اليابانية والدروس المستفادة منها للاقتصاد المصري، بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة، وذلك ضمن استراتيجيته خلال عام 2018.

وعقدت الندوة بحضور عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي، والسفير الياباني لدى مصر، ومساكي نوكي، ومجموعة من كبار مسؤولي التدريب والموارد البشرية بالبنوك والمؤسسات المالية والشركات والباحثين المهتمين بالسياسة النقدية.

وألقت المحاضرة البروفسير اليابانية سايوري شيراي، الأستاذ بجامعة كيوي اليابانية والعضو السابق بلجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الياباني ( بنك اليابان)، إضافة إلى كونها خبيرة سابقة لدى صندوق النقد الدولي.

وصرح عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، بأن المعهد يعمل على إقامه مثل هذه الندوات لتحقيق استفادة أكبر للعاملين بالقطاع، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته اليابان في هذه التجربة بمختلف مراحلها.

وأوضح "نصير"، أن عملية نقل الخبرات بين المؤسسات الاقتصادية العالمية تعمل على تحسين أداء الاقتصاد بشكل عام.

وأعرب المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، عن سعاته، بالتعاون المشترك بين المعهد المصرفي المصري والسفارة اليابانية في القاهرة، مشيرًا إلى أن المعهد يعمل على إقامة مثل هذه الندوات وورش العمل مع دول أخرى لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة ونقل الخبرات.

ومن جانبه، أكد ماساكي نوكي السفير الياباني لدى مصر، أهمية هذا التعاون بين السفارة والمعهد المصرفي، مشيرًا إلى أن السياسة النقدية من أهم الأدوات التي انتهجتها الدولة اليابانية لتحسين وتطوير الأداء الاقتصادي الياباني.

وأكد  "ماساكي"، أن النموذج الياباني يتشابه مع نظيره المصري في التحديات التي واجهها برنامج الإصلاح الاقتصادي الياباني في بداياته.