حصاد 2018| «نساء على القمة».. 7 سيدات يشغلن مناصب قيادية

«نساء على القمة».. 7 سيدات يشغلن مناصب قيادية
«نساء على القمة».. 7 سيدات يشغلن مناصب قيادية

بدأت المرأة المصرية شغل العديد من المناصب القيادية، وإثبات جدارتهن على تحمل المسئولية، وكان العام 2018 مميزًا للغاية، حيث تولت 7 سيدات مناصب حكومية ما بين حقائب وزارية ومحافظين، رافعين شعار "نحن نستطيع".

منال ميخائيل

أول سيدة قبطية تتقلد منصب محافظ دمياط لعام 2018، وكانت الدكتورة منال ميخائيل تشغل منصب نائب محافظ الجيزة في حركة المحافظين في فبراير من العام 2015.

واشتركت في عضوية العديد من الجمعيات العلمية، منها نقابة الأطباء البيطرين، والجمعية العالمية الطبية البيطرية للدواجن، وكانت عضوًا في الجمعية المصرية للمناعة، وكذلك في الجمعية الفيرولوجية البيطرية.

هالة حلمي السعيد

حافظت د. هالة حلمي السعيد على منصبها كوزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، منذ وزارة شريف إسماعيل حتى وزارة "مدبولي"، وهي كانت عميدًا لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وشاركت في مؤتمر الشباب 2017.

سحر نصر
تقلدت د. سحر نصر، مناصب رفيعة المستوى، على رأسها وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ثم صدر قرار بترشيحها لعضوية المجلس الاقتصادي التابع لرئاسة الجمهورية، وكان تحت إشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وحصلت وزيرة التعاون الدولي على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وهي أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وحصلت على برنامج التمويل الدولي من جامعة ولاية بنسلفانيا في العام 2006، كما أنها أستاذ مشارك بقسم الاقتصاد في الجامعة البريطانية في مصر.

رانيا المشاط

عُينت رانيا المشاط كوزيرة للسياحة، وعملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي، قبل انضمامها للبنك المركزي المصري.

"المشاط" حاصلة على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة "ميريلاند الأمريكية"، بارك كولدج، ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات.

هالة زايد

رُشحت هالة زايد لمنصب وزيرة الصحة لعام 2018، وهي حاصلة على دكتوراه في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، فضلًا عن حصولها على دبلوم إدارة مستشفيات الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

إيناس عبد الدايم

شغلت د. إيناس عبد الدايم منصب وزيرة الثقافة المصرية  في حكومتي د. شريف إسماعيل ود. مصطفى مدبولي، وذلك عقب توليها منصب رئيس دار الأوبرا المصرية، وهي عازفة فلوت عالمية.

قدمت "عبد الدايم"، العديد من الحفلات الموسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس، وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة.

وارتبط اسم د. إيناس عبد الدايم، بالعديد من الأنشطة الخاصة بوزارة الثقافة، كما حصلت على الماجستير ثم الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف فى "آلة الفلوت" من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.

غادة والي

استمرت غادة والي في منصب وزيرة التضامن الاجتماعي قرابة 4 سنوات، منذ تعيينها في فبراير 2014، بعد أن كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.