خلال اجتماع المجلس الإقليمي ..

القومي للسكان: الأمية من أكثر المشكلات التي تواجه محافظة بني سويف

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال مقرر المجلس القومي للسكان د.عمرو حسن، إن الأمية تعد من أكثر المشكلات التي تواجه محافظة بني سويف.

 

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة بني سويف برئاسة المستشار هانى عبد الجابر محافظ بني سويف، والدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان، وبحضور ممثلي جميع الجهات المعنية بقضايا السكان والأسرة والتنمية بالمحافظة وممثلى الجمعيات الأهلية.

 

أوضح عمرو حسن، أن نسبة الأمية بين الإناث في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر خلال عام 2017 بلغ نحو 49,8% ، بينما بلغت النسبة بين الذكور 43,7%.

 

وقال إن هذه النسبة كبيرة للغاية ، محذرا من خطورة الأمية على الأسرة وعلى المجتمع ، فالمرأة الغير متعلمة لن تستطيع تربية جيل قادر على فهم مستقبله وإدراك تحدياته .

 

وأوضح أن الأمية - خاصة بين الإناث- تعد من الروافد الأساسية للزيادة السكانية ، فإذا نظرنا نحو موضوع الزواج المبكر بين الإناث مثلا ، نجد أن الأمية سببا رئيسيا في ذلك لعدم إدراك الفتاة بمخاطر هذا الزواج، والفتاة التي تتزوج مبكرا بديهيا أن تنجب مبكرا ، فلا تصل إلى سن الثلاثين عاما مثلا ، إلا وقد أنجبت نصف دستة من الأطفال ، وذلك لأنها لا تعي مفهوم الزواج المبكر ومخاطره ،ولا تدرك مفهوم تنظيم الأسرة ، ومن ثم نجد تدهورا في جميع خصائص السكان ، فنجد تدهورا في صحة الأم والطفل ، وارتفاعا في نسبة الوفيات بين الأمهات والأطفال ، وزيادة التسرب من التعليم ، وزيادة عمالة الأطفال ، وزيادة نسبة الفقر ، كل هذه الأمور تأتي نتيجة مباشرة " للأمية".

 

وقال إن مشكلة الزيادة السكانية، أصبحت تهدد كل جهود التنمية في مصر ، وأدت إلى وجود خلل واضح في توزيع السكان ، ومن ثم التأثير سلبا على خصائصِ السكان من تعليم وصحة.

 

وأشاد مقرر المجلس القومي للسكان بالدور الكبير الذي يقوم به المستشار هانى عبد الجابر محافظ بني سويف وتذليله كافة العقبات التي تواجه تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان.

 

أوضح أن هناك تحسن ملحوظ في بعض المؤشرات السكانية بالمحافظة ، فقد تحسنت مؤشرات استخدام وسائل تنظيم الأسرة ،حيث بلغ نسبة المنتفعات 598 ألف و 526 منتفعة من إجمالي المستهدف وهو 604 ألف و 882 ، بنسبة 99% ، بالإضافة إلى انخفاض معدل المواليد وانخفاض معدل الوفيات بين الأمهات والأطفال.

 

أما فيما يخص " التسرب من التعليم" ، فهناك تحسن ملحوظ أيضا فقد انخفضت نسبة التسرب من التعليم من 1,27 %عام 2016 إلى 51, %عام 2017.

 

ويبلغ عدد سكان محافظة بنى سويف وفقا لتعداد ٢٠١٧ يبلغ 3 مليون و 154 ألف و 199 نسمة ويمثل سكان الريف فيها ٧٧.٣٪ من سكان المحافظة ويمثل سكان الحضر ٢٢.٧٪.

 

ويتزامن اجتماع المجلس الإقليمي للسكان ، مع انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية ، فمحافظة بني سويف ضمن محافظات المرحلة الثانية من المبادرة ، ويسعى المجلس القومي للسكان إلى حث المواطنين على أهمية الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية من خلال مبادرة السيد الرئيس ، وذلك في إطار ما يقوم به المجلس من جهود لرفع خصائص السكان.

 

وفى سياق أخر قام المجلس القومى للسكان بعقد مؤتمراً ختامياً لمبادرة شباب مصر الذى ينظمه المجلس بالتعاون مع منظمة اليونسيف يوم الاثنين القادم بقاعة احتفالات جامعه القاهرة نظم المجلس اليوم لقاءا تثقيفيا وتنظيميا لشباب المبادرة في عدد من جامعات مصر وذلك بالقاعة الرئيسية للمجلس بالمعادى.

 

ومن جانبها أكدت الدكتورة هالة عزام المدير التنفيذى للمبادرة على أهمية هذا اللقاء في اطار الإعداد للمؤتمر الختامى للمبادرة خاصة ونحن بصدد الانطلاق في مرحلة جديدة للمبادرة والتى تهدف الى توعية وتثقيف المواطنين وتغير المفاهيم الخاطئة وتحسين خصائصهم السكانية. 


جدير بالذكر أن مبادرة شباب مصر يقوم بتنفيذها المجلس القومي للسكان بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF، وتأتى أهمية المبادرة في تنفيذ أهداف الإستراتيجية القومية للسكان من تنمية المجتمع وتقليل معدل النمو السكاني عبر التوظيف الفعال للتخطيط العائلي وتحسين الصحة الإنجابية والحفاظ علي صحة المراهقين وتعليمهم ،وتعزيز دور المرأة.


حيث تستهدف مبادرة شباب مصر دعم الشباب لفهم تحديات مجتمعاتهم ، وتحديد دورهم في المساهمة للتغلب علي هذه التحديات بالتثقيف الصحى و المجتمعى، وتوجيه الطلاب لأفضل الطرق لاستغلال مهاراتهم المختلفة لصالح المشاركة المجتمعية في المبادرات الجديدة التي تستهدف تنمية المجتمع، وذلك عن طريق عدد من الخطوات مثل تدريب الشباب على التعرف وتحديد مشكلات مجتمعه الأساسية والمشاركة في إيجاد آليات مبتكرة للتغلب على التحديات المختلفة، وكذلك التدريب على وسائل وبرامج التوعية بالمشكلات التي يعانى منها المجتمع المصري مثل الأنماط الصحية للحياة ، والتغذية فى المراحل العمرية المختلفة ، وصحة الأسرة ومفهوم الأسرة الصغيرة ، والوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير المعدية، بالإضافة إلى مشاركة طلبة الجامعات في تقديم التوعية في جامعاتهم و في المراكز الأكثر إحتياجا فى محافظاتهم ، والمشاركة في متابعة تنفيذ الأنشطة التوعوية المختلفة بالتنسيق مع فرع المجلس القومي للسكان في كل محافظة.


وكذلك رفع الوعى الصحى والسكانى من خلال مجموعة من البرامج التي تغطى عدد من الموضوعات الصحية والتوعوية والتى كان اخرها التوعية بالمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية " 100 مليون صحة " ، والتوعية بنمط الحياة الصحية ، والأخذ بأساليب الوقاية مثل التطعيم، والكشف المبكر للأمراض، و التردد على الخدمات الصحية والإستفادة من البرامج الصحية المتاحة ، والتعليم.