أخر الأخبار

الصحة توافق على الأنسولين القاعدي الوحيد لعلاج الأطفال مرضى السكر

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

 

 

وافقت وزارة الصحة على أنسولين ديجلوديك "ترسيبا"، القاعدي الوحيد المصرح باستخدامه في علاج الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكر بداية من عمر سنة.

 

ويستخدم تريسيبا "ديجلوديك" للأطفال من عمر سنة قد حصل على الموافقات والتراخيص من الجهات العلمية المرموقة والموثقة، مثل هيئة الدواء الأوروبية EMA، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ، ووزارة الصحة المصرية.

 

تقول أستاذ طب الأطفال للسكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس د. منى سالم: "يُعد انسولين تريسيبا من أكثر أنواع الأنسولينات التي تناسب الأطفال بصورة خاصة، فبالإضافة إلى الفوائد التي يتميز بها، فهو الوحيد الذي لا يسبب احساسًا بالحرقة مكان الحقن، على عكس بعض أنواع الأنسولين القاعدية الأخرى، كما أنه الوحيد الصالح للاستخدام بعد خروجه من الثلاجة حتى ٨ أسابيع، فأغلب أنواع الأنسولين القاعدية الأخرى يجب أن تُستخدم في خلال من ٤ إلى ٦ أسابيع على الأكثر، مما يجعله مناسب للأطفال من مرضى السكر من النوع الأول والذين يحتاجون لجرعات صغيرة من الانسولين.

 

ومن أهم ما يميز انسولين تريسيبا أيضاً أن مرضى السكر من النوع الأول عندما يستبدلون أنواع الانسولين القاعدية الأخرى بأنسولين تريسيبا يخفضون الجرعة بنسبة ٢٠%، مما يؤكد فاعلية وكفاءة تريسيبا مقارنة بالانواع الأخرى، هذا بالإضافة لقدرته على ضبط معدلات السكر الصائم بكفاءة مقارنة بانواع الانسولين القاعدية الأخرى.

 

وتضيف د. منى سالم: "نتيجة للطفرة التي شهدها العالم مع تصنيع انسولين ترسيبا، فقد اثبتت عدد من الدراسات السريرية إن هذا الانسولين القاعدي يساهم في خفض نوبات هبوط السكر أثناء الليل بنسبة ٢٥% بفضل انتظام مفعوله على مدار ٢٤ ساعة، بالإضافة لقدرته على خفض حالات هبوط السكر الشديد بنسبة ٢٦%، و ذلك عند مقارنته مع انواع اخري من الانسولين القاعدي عند في مرضي السكر من النوع الاول، و من اهم مميزاته ايضا انه يُحد من حدوث نوبات ارتفاع او انخفاض في معدلات السكر في الدم، حيث أن نوبات هبوط السكر على وجه الخصوص تُمثل تحدياً يومياً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، فقد يتعرض مرضى السكر من النوع الأول في المتوسط لنوبة هبوط واحدة كل ثمانية أيام، في حين يتعرض مرضى السكر من النوع الثاني لنوبة هبوط واحدة كل ثلاثة أسابيع، مما شكل مصدر قلق وإزعاج للمرضى."

 

ويعلق أستاذ امراض الباطنة والسكر بكلية الطب, جامعة الاسكندرية د. سمير حلمى أسعد: " يُصنّف العقار ضمن أنواع الإنسولين طويلة المفعول، ويُوصف لمرضى السكر من النوعين الأول والثاني مرة واحدة يومياً، كما يمثل تريسيبا الجيل الجديد من الأنسولينات، حيث يمتد مفعوله لأكثر من ٤٢ ساعة، فلا يضطر المريض لحقن ديجلوديك أكثر من مرة واحدة يوميا، على عكس أنواع الأنسولين طويلة المفعول الأخرى التي قد يحتاج بعض المرضى ان يحقنوها أكثر من مرة، ونظرا لمفعوله الممتد، لا يوجد أي مخاطر لتغيير موعد الجرعة اليومي إذا اضطر المريض لذلك نتيجة ظروف حياته اليومية، وبالتالي لن يؤثر ذلك على مستوى ضبط السكر الصائم وفي فترة ما قبل الوجبات، بدون زيادة نوبات هبوط السكر."

 

ويعد مرض السكر من الأمراض المزمنة في مصر، حيث يعاني من مرض السكر حوالي۲,۸ مليون شخص، وهو ما يُشكل ۸, ١٤% من اجمالي عدد البالغين في البلاد. وتحتل مصر المرتبة الثامنة عالمياً من حيث معدلات انتشار السكر، مع توقعات زيادة عدد المصابين بالسكر في مصر لأكثر من ۷, ١٦مليون شخص في ٢٠٤٠، ولا تقتصر أعباء مرض السكر على ارتفاع أو هبوط مستوى السكر في الدم أو حتى الغيبوبة السكرية، ولكن يتسبب السكر في حدوث مضاعفات صحية خطيرة إذا ما اهمل علاجه، ومن بينها امراض القلب والقدم السكري وضعف شبكية العين وغيرها. ويمثّل انسولين ترسيبا، بمميزاته العلاجية الفريدة من نوعها، بارقة أمل جديدة بالنسبة لمرضى السكر في مصر، حيث يتيح لهم التحكم في المرض والسيطرة الفعّالة على نوباته مهما تنوعت وتباينت ظروفهم وأنماط حياتهم.

 

تنقسم نوبات هبوط مستوى السكر في الدم الي نوبات خفيفة ومتوسطة و التي تتمثل اعراضها في زيادة عدد نبضات القلب، والرعشة، والشعور بالجوع، والتعرُّق، وصعوبة في التركيز، او نوبات شديدة التي قد تؤدي الي الغيبوبة السكرية.

 

و تعد نوبات هبوط السكر الليلي من اخطر انواع نوبات هبوط السكر في الدم و تشكل مصدر قلق حقيقي بالنسبة لمرضى السكر، نظراً لأنها نوبات مفاجئة ولا يمكنهم التنبؤ بها أو تمييز أعراضها أثناء حدوثها. كما أن المرضى خصوصا من النوع الأول قد يفقدون العلامات التحذيرية للهبوط مع طول مدة المرض أو تكرار التعرض لنوبات الهبوط مما قد يؤدي إلى الوفاة في حال حدوث مثل هذه النوبات.

 

وتأتي نتائج الدراسات الجديدة التي تؤكد إمكانية استخدام الأطفال لإنسولين تريسيبا (ديجلوديك ) من عمر سنة بمثابة انجازاً كبيراً في مجال علاج مرض السكر. فقد أكدت الاحصائيات و المنظمات العالمية مثل ال IDF تزايد أعداد الأطفال والمراهقين المصابين بمرض السكر حول العالم وفي مصر كل عام. فعلى مستوى العالم، وصل عدد الأطفال والمراهقين المصابين بمرض السكر من النوع الأول في الفئة العمرية أقل من ١٥سنة إلى ٥٨٦,٠٠٠ طفل، بينما تبلع عدد الحالات الجديدة من مرض السكر من النوع الأول إلى ٩٦٫١٠٠ حالة سنوياً. أما على المستوى المحلي، فقد بلغ عدد الحالات الجديدة للأطفال والمراهقين المصابين بمرض السكر من النوع الأول في الفئة العمرية أقل من ١٥سنة ٧٫٩٠٠ حالة سنوياً، ومن هنا تأتي أهمية انسولين تريسيبا والذي يُعد الاختيار الأمثل للأطفال المصابين بالسكر من النوع الأول.