حصاد 2018| كشف حساب «رانيا المشاط» بعد عام من توليها حقيبة السياحة

وزيرة السياحة د. رانيا المشاط
وزيرة السياحة د. رانيا المشاط

تولت  وزيرة السياحة د. رانيا المشاط  مهام  وزارة السياحة في يناير 2018، وكان القطاع  يعاني من عدد ملفات شائكة استطاعت المشاط حلها خلال عام للنهوض بقطاع  السياحة الذي يعد من أهم أعمدة الاقتصاد المصري .


وكانت  ابرز الملفات الشائكة أمامها و تم حلها 


- الترويج والتنشيط، وتم الاستعانة بتحالف المصري الدولي الجديد، لتولي مهمة الترويج لمصر عالميا، و الذي يمثله دوليا مجموعة ipg-mcn، و يمثل الجانب المصري فيه شركة سينرجي، و تعتمد الحملة الترويجية على 3 ركائز أساسية في الترويج والتي تم إطلاقها خلال المشاركة في بورصة لندن الدولية وهي:


أولا: مفهوم «people to people» ليتعرف العالم على الشعب المصري وإبداعاته في مختلف مجالات الفن والموسيقى والثقافة والرياضة والعلوم.


ثانيا: الترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير gem 2020.


ثالثًا: الترويج لكل منطقة جذب سياحي على حدى والاستعانة بالتقنيات والمنصات الالكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي لمواكبة التغييرات السريعة والمتلاحقة عالميًا.

 

-التدريب و رفع كفاءة العنصر البشري

 

تم وضع إستراتيجية الموارد البشرية، لقطاع السياحة ٢٠١٨-٢٠٢٠ بالتعاون مع مشروع دعم و تطوير التعليم الفني والتدريب المهني tvet، والاتحاد المصري الغرف السياحية، وبدأ تنفيذ الخطة العاجلة للتدريب، وخاصة في مجال السلامة و الصحة المهنية و سلامة الغذاء في المحافظات.


وتم البدء في تنفيذ الخطة العاجلة للتدريب، و خاصة في مجال السلامة و الصحة المهنية، و سلامة الغذاء في المحافظات السياحية، و تم تدريب 1000 عامل في مجال الأغذية، والمشروعات بشرم الشيخ في سبتمبر 2018، وكما تم تدريب 250 من العاملين بالمراكب العائمة في الأقصر، كمرحلة أولى في نوفمبر 2018 ، كما تم تدريب 1000 عامل في مجال الأغذية و المشروبات بداية من شهر ديسمبر 2018.

 

وتم التعاون مع مشروع دعم و تطوير التعليم الفني، والتدريب المهني tvet، في إطلاق المرحلة الثانية من مسابقة «شيف المستقبل» التي ينظمها البرنامج الممول من الحكومة المصرية، و الاتحاد  الأوروبي بالتعاون مع وزارة السياحة و التعليم.

 

ملف الحج و العمرة 
 وضعت  وزيرة السياحة ضوابط جديدة لموسم الحج و خروج موسم الحج لعام 1439هـ بنجاح وبدون أي مشكلات في ظل التعاون بين الوزارة و اللجنة العليا للحج والعمرة .

 

كما قامت بإعادة تشكيل اللجنة للحج و العمرة وإعطائها صلاحيات تسمح بمرونة اتخاذ القرار وتم فتح موسم العمرة على مدار العام بعد أن كان لمدة ٣ أشهر فقط محدد بشهور رجب وشعبان ورمضان.


-انتخابات الغرف السياحية 


أوضحت الوزيرة أنه تم تبسيط وتيسير الإجراءات التنفيذية بهدف عقد انتخابات مجالس إدارة الغرف السياحية واتحادها، مشيرة إلى أن إتمام الانتخابات يعتبر الخطوة الأولى للإصلاح القانوني مع الشركاء، حيث تم إصدار قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة المشتركة للانتخابات وتم الوصول إلى صيغة نهائية توافقية للتعديلات اللازمة على اللائحة تغلب فيها الطرفان على المواد الخلافية التي كانت تحول دون إتمام نجاح العملية الانتخابية، وتم إصدار قرار وزاري بشأن الدعوة لانتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية، التي تمت بنجاح يوم 31 أكتوبر 2018، وتم تحديد انتخابات الاتحاد يوم 15 يناير 2019.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم