رئيس المكسيك الجديد يقرر بيع طائرته الرئاسية «تقليلا للنفقات»

 أندريس مانويل لوبيز أوبرادور
أندريس مانويل لوبيز أوبرادور


تستعد الحكومة المكسيكية لبيع طائرة كبيرة فاخرة كانت تنقل الرئيس السابق حول العالم وذلك في واحدة من أولى الخطوات التي يقدم عليها الرئيس الجديد أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ليخلص البلاد مما وصفه بأنه رمز للبذخ.


وقال أوبرادور أمام تجمع في خالابا بولاية فيراكروز أمس الأحد أول أيامه في الرئاسة "سنبيع كل الطائرات وطائرات الهليكوبتر التي استخدمها الساسة الفاسدون"، وهللت الحشود في تعبير عن تأييدها لهذا التحرك.


وعقد وزير المالية كارلوس أورزوا مؤتمرا صحفيا في مكسيكو سيتي أمس الأحد حضره حشد صغير من الصحفيين المحليين أمام الطائرة وهي من طراز بوينج 787 دريملاينر للإعلان عن طرح الطائرة للبيع "قريبا جدا".


وسمح للمصورين وطواقم التصوير بدخول الطائرة الفاخرة ليروا بأنفسهم ما بداخلها من شاشات مسطحة عملاقة وغرفة نوم رئاسية وما يبدو أنه حمام مكسو بالرخام.


وقال أورزوا إن الطائرة الرئاسية التي تبلغ قيمتها 218 مليون دولار وتم شراؤها في أواخر 2012 هي واحدة من 60 طائرة حكومية ستطرح للبيع علاوة على 70 طائرة هليكوبتر.


وأشار بيان لوزارة المالية إلى أن الطائرة ستُنقل اليوم الاثنين إلى مطار فيكتورفيل بجنوب كاليفورنيا بناء على توصيات شركة بوينج انتظارا لمالكها الجديد.