عضو رابطة تجارة السيارات: زيادة الدولار الجمركي يرفع أسعار السيارات

ياسر حشيش
ياسر حشيش

قال عضو رابطة تجار سيارات مصر ياسر حشيش، إن زيادة الدولار الجمركي من 16 إلى 18 جنيه للسيارات يزيد من أسعار السيارات بشكل كبير في ديسمبر الجاري.

وأضاف «حشيش»، في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه من صعب توقع ما يحدث فى سوق السيارات فى شهر يناير المقبل، مؤكدا أنه لا يوجد ضوابط من قبل الحكومة كجزء رقابى على المنظومة فى تسعير أى سيارة حتى الآن للتعارف على الأسعار تزيد أم تنخفض.

وأوضح أن السوق المصري يشهد تخبط كبير خلال الفترة الأخيرة بعد رفع الدولار الجمركي للسيارات،مشيرا إلى أن شهر يناير القادم سوف يشهد تخفيض الجمارك على السيارات الأوروبية لتصبح زيرو جمارك طبقا لاتفاقية الاتحاد الأوروبي لكن زيادة أسعار السيارات الجديدة خلال الفترة المقبلة يرجع إلى فرق الدولار الجمركي الذي تم زيادة في ديسمبر الجاري على سيارات الركوب الخاصة كما جاد في تصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط منذ يومين.

نوه إلى أنه منذ فترة تحدث للبوابة أخبار اليوم مؤكد أن الشركات الأوربية هي المتحكم في الأسعار وعلى الرغم من تخفيض 80% من قيمة الجمارك على السيارات الأوروبية خلال السنوات الماضية طبقا للاتفاقية إلا أن الأسعار السيارات زادت بشكل كبير على مدار السنين السابقة.

وأشار إلى أن كل الشركات والموزعين والتجار عليهم الإلتزام فى زيادة الأسعار على الذى يتم الإفراج عنه بعد قرار زيادة الدولار الجمركي وليس على المخزون القديم من السيارات الموجودة بالفعل ويراعى ذلك أيضا فى السيارات المحلية.

 

ويطالب الحكومة بفرض رقابة على تسعيرة السيارات خلال الفترة المقبلة سواء المستورد بالنسبة للسيارات المستوردة أو الشركات المجمعة للسيارات المحليةبالنسبة للتصنيع المحلى أو الوكلاء أو التجار حتى لا نخلق ما يسمى بظاهرة أوفر برايس أو السعر الإضافي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم