التموين تعترف: ٤ فئات تم حذفهم من الدعم

ارشيفية
ارشيفية

 

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها قامت بالتنبيه على المستفيدين من بطاقات التموين والخبز بأكثر من طريقة بضرورة تصحيح البيانات.

 

وأوضحت أن عملية تحديث البيانات تمت على اكثر من مرحلة وكانت المرحلة الأخيرة اعتباراً من 1/8/2018 حتى 7/11/2018 (أكثر من ثلاثة أشهر) وتم رفع قاعدة البيانات من على الموقع منذ هذا التاريخ وتم التحقق من ما بها من بيانات.

 

وأضافت أنه بعد التحقق تم إلغاء هذه الفئات

 

1. اى اسم ليس امامه رقم قومي
2. اى رقم قومي غير صحيح
3. اى رقم قومي مكرر فى بطاقات مختلفة
4. اى عدد مستفيدين لم يتطابق مع اعداد المستفيدين السليم

 

ولذا قد يرى المواطن ان البطاقة كانت تصرف بـ 3 ولكن الآن تصرف بواحد او اثنان وفى هذه الحالة يجب على المواطن الذي يرى بأنه صاحب حق فى التظلم التوجه إلى مكتب التموين لعمل الاتي:

 

- الحصول على استمارة اداء الخدمة لتدوين التظلم الخاص به وملئ الاستمارة مدون بها جميع بيانات المستفيدين بالبطاقة التموينية مؤيدة بصورة الأرقام القومية لجميع افراد البطاقة.


- يتم تسجيل الاستمارة بمكتب التموين وإدخالها على الحاسب الآلي ومراجعتها من المختص بمكتب التموين.


- يقوم مركز معلومات الانتاج الحربي برفع البيانات التى تم تسجيلها لمراجعة البيانات وقبول ما هو سليم ورفض اى بيان خاطئ.


- يتم اخطار المواطن بواسطة مكتب التموين بقبول التظلم او رفضه مع ذكر سبب الرفض فى موعد غايته عشرة أيام من تاريخ استلام التظلم.

 

كما ان وزارة التموين أصدرت تعليمات اليوم بمد العمل بالمكاتب التموينية على مستوى الجمهورية حتى الرابعة مساء لاستقبال المواطنين.

 

وأوضح المصيلحى أن الهدف من عمليات تدقيق قاعدة بيانات البطاقات التموينية، هو ضمان توجيه الدعم لمستحقيه وعدم صرف اى استحقاقات لبيانات غير صحيحة أو وهمية.


وأن عملية الشطب لحالات الخطأ التى تم التنوية عنها تمت نتيجة عدم قيام المواطنين بعملية التحديث خلال الفترة التى حددتها الوزارة، ولم ترصد الوزارة اى شكاوى من هذا الاجراء فى اليوم الأول للصرف، وفور ظهورها فى اليوم الثاني للصرف تم التعامل معها بما يتفق مع القواعد المنظمة لتظلمات البطاقات التموينية والتى قد تم اصدراها فى وقت سابق وفقاً للتوجيه الوزارى رقم 30 لسنة 2018 والصادر بتاريخ 7/11/2018 والذى نظم عملية وإجراءات تقديم التظلمات للبطاقات التموينية غير مستكملة البيانات.


وتهيب الوزارة بالمستفيدين من البطاقات التموينية والذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم خلال الفترات السابقة أهمية استيفاء البيانات بواسطة نموذج اداء الخدمة بمكاتب التموين حتى يكون لدينا قاعدة بيانات دقيقة وصحيحة مُؤسسة على الأرقام القومية الصحيحة حتى يكون لدينا منظومة قابلة للإدارة وتحد من الهدر الذى يحدث نتيجة عدم اكتمال قواعد البيانات.

 

وعلى سبيل المثال وليس الحصر تم معالجة وتحليل بعض من هذه البيانات وتحديداً بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية ووجد أن 1600 مستفيد بالبطاقات التموينية لديهم شكوى وفور تحليل وفحص شكواهم وجد ان 1500 منها لأفراد لا زالوا يصرفون على بطاقات ذويهم بمعنى انه كان هناك ازدواج فى الصرف، لذا كان لزاماً على وزارة التموين ان تتخذ هذه الاجراءات التى تضمن سلامة وتنقية قواعد البيانات من هذه الأخطاء حرصاً على المال العام وتوجيه الدعم لأصحابه الحقيقيين.