10 علامات تؤكد إصابتك بـ«الاكتئاب»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كثيرون لا يتحملون ضغوط الحياة اليومية، وربما تؤثر تلك الضغوط سلبًا على الحالة المزاجية للإنسان، وقد تدفع إلى الإصابة بالإكتئاب والعزلة وفقدان الأهداف في الحياة. 

 

وحتى تتجنب ذلك، رصدت «بوابة أخبار اليوم»، أبرز 10 علامات للإكتئاب- بحسب تشخيص استشاري نفسي، لتحصين نفسك من الإصابة بهذا المرض.


- الشعور بالتعب والكسل مستمر، إذا شعرت بالتعب المستمر، فأنت إذا مصاب بحالة مزاجية سيئة وربما تتحول إلى مريض الاكتئاب.

 

- مزاجك سيئًا طوال الوقت، إذا لم تشعر بالسعادة، فتأكد أن هناك شيئا خاطئًا، و يجب أن تساعد نفسك للخروج من هذا الشعور وتفعل شيئا تستمتع به.

 

- عدم التركيز، إذا وجدت نفسك دائما غير قادرًا على التركيز في الأشياء الرئيسية في حياتك  مثل علاقتك بأطفالك أو زوجك أو عائلتك المقربين أو عملك، إذا فإن هناك شيئا خطأ  ويجب التخلص من هذا الشعور.

 

- النسيان، إذا بدأت تنسى بشكل واضح وكبير، فيجب أن تستعين بالطبيب فورًا، لأن هذا يدل على دخولك في مرحلة الاكتئاب.


- تغير الوزن بشكل سريع، الوزن يدل على صحتك فإذا تغير الوزن بشكل كبير لأسباب غير معروفة، فيجب أن تقوم بفحص طبي لمعرفة السبب.

 

- لا يوجد ما يسعدك، إذا وجدت نفسك لم تشعر بالسعادة من أي شيء خصوصا في الأشياء التي كانت تسعدك، فعليك استشارة طبيب نفسي.

 

- صحتك ليس جيدة، إذا شعرت بالأم جديدة في جسمك أو الصداع المستمر و لا يوجد سبب عضوين فيجب الاستعانة بالطبيب النفسي.

 

- لا تستطيع النوم بشكل طبيعي،النوم المنتظم يساعد كثيرا في صحة الأعصاب والحالة المزاجية و الصحة العامة، لذلك حاول أن تنام  7 أو 8 ساعات متواصلة، لكن إذا شعرت باضطرابات في النوم لوقت طويل، فهذا قد يكون أحد أعراض الاكتئاب.

 

- الشعور بأنك لا تفعل شيئا مفيدًا، ربما يشعر الإنسان بأنه لم يحقق كل أحلامه، وهذا شعور طبيعي لأي شخص يريد النجاح دائما، ولكن حاول تحوسل هذا الشعور إلى شيئًا ايجابيًا لتحقيق أحلامك.

 

- الشعور بعدم الرغبة في الحياة، هذا شعور مؤلم جدًا ويؤكد دخولك بالفعل في حالة اكتئاب، لذا يجب الاستعانة بالطبيب النفسي فورًا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم