حصاد 2018| اتحاد الكرة.. «خيبة أمل مونديالية ومدرب جديد وعودة شوبير»

هاني أبو ريدة
هاني أبو ريدة

شهد عام 2018 العديد من الأحداث الكروية منها «السعيدة والحزينة» على كرة القدم المصرية، كان بطلها الأول اتحاد الكرة المصري، برئاسة المهندس هاني أبو ريدة، والذي أسعد المصريين مع انطلاقة العام 2018 بصعود الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم «روسيا 2018» بعد غياب 28 عامًا عن النسخة الأخيرة «إيطاليا 1990».

 

فرحة واستعداد
عمت الفرحة أرجاء المحروسة بنهاية العام 2017 بعد تأهل منتخب مصر إلى المونديال، وبدأت مرحلة الاستعداد للحدث الكروي الأبرز في عالم الساحرة المستديرة بمعسكرات ومباريات ودية للفراعنة.


كانت النتائج مخيبة للآمال خلال فترة الاستعداد بعد هزيمتين في معسكر سويسرا أمام البرتغال بهدف لهدفين، واليونان بهدف نظيف، قبل أن يواصل الفراعنة معسكرات الإعداد للمونديال.


تعادل منتخب مصر مع نظيره الكويتي وديًا في الكويت، ومنه إلى إيطاليا ليتعادل مع كولومبيا وينهزم أمام بلجيكا بثلاثة أهداف نظيفة قبل السفر إلى روسيا.

 

فوضى جروزني وخيبة الأمل
خسر منتخب مصر مبارياته الثلاث وودع نهائيات كأس العالم من الدور الأول بهزيمة أمام أوروجواي بهدف نظيف وأخرى أمام روسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وأخيرًا أمام المنتخب السعودي بهدف لهدفين.


وشهد معسكر الفراعنة في جروزني فوضى كبيرة، أجبرت أبو ريدة على عقد مؤتمر صحفي ليدافع فيه عن اختيار المدينة مستضيفة المعسكر والتي لم تكن تستضيف أي مجموعة في المونديال وتنتمي لدولة الشيشان.

كوبر وأجيري
فضّل اتحاد الكرة عدم تجديد تعاقد الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، بعد خيبة الأمل التي صاحبت خروج الفراعنة من المونديال دون تحقيق نقطة وحيدة.


وتعاقد اتحاد الكرة مع المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني الأسبق لمنتخبي المكسيك واليابان، ليتولى القيادة الفنية للفراعنة خلفًا لكوبر.
تعيين أجيري صاحبه سخط من الأوساط الكروية في مصر بسبب ارتباط اسمه بفضيحة تلاعب بنتائج المباريات عام 2011 ومازالت مفتوحة حتى الآن بشأن مباراة في الدوري الإسباني إبان فترة قيادته لنادي ريال سرقسطة.

 

التأهل لنهائيات الأمم الإفريقية
نجح أجيري في قيادة منتخب مصر إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية المُقبلة «الكاميرون 2019»، عقب فوزه على منتخبات النيجر وإي سواتيني وتونس في التصفيات ليحصد 12 نقطة من 4 مباريات بالعلامة الكاملة بعد خسارة كوبر للمباراة الافتتاحية أمام تونس بهدف نظيف.
ويتبقى لمنتخب مصر مباراة وحيدة في مارس المُقبل أمام منتخب النيجر تعد تحصيل حاصل على احتلال صدارة المجموعة التي يتقاسمها الفراعنة مع المنتخب التونسي بالرصيد نفسه من النقاط.

 

انتخابات الجبلاية
حسم الثنائي أحمد شوبير ودينا الرفاعي عضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة خلال الانتخابات التكميلية التي أجريت يوم 30 أكتوبر الماضي ضمن فعاليات الجمعية العمومية للجبلاية على مقعدي الثنائي حازم وسحر الهواري.     

 

وأعلن المستشار أحمد سعد الشريف رئيس اللجنة الانتخابية عن فوز أحمد شوبير بعضوية مجلس إدارة الاتحاد عن المقعد الشاغر بعد حصوله على 146 صوتا، فيما حصل عاصم مرشد على 60 صوتا، وعلى مقعد السيدات فازت دينا الرفاعي بحصولها على 117 صوتا، بينما حصلت شيماء منصور على 90 صوتا.   .

 

أجريت الانتخابات بمشاركة 208 صوتا، من بينها صوتان باطلان لمقعد الرجال وصوت باطل لمقعد المرأة.