وزير المالية: تعديلات الدولار الجمركى لحماية التصنيع المصري

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه مع تحرير سعر الصرف حدث تغير فى سعر صرف العملات، وللحفاظ على الأسعار داخل السوق تم تبنى فكر الدولار الجمركي، وبناء عليه تم وضع قيمة وتغيرها مرة واحدة.

وأضاف معيط خلال كلمته بمؤتمر صحفى بمقر الوزارة، أنه على الرغم من تحرك أسعار الصرف فى السوق ما بين 17.8 و 17.9، ظل سعر الدولار الجمركى ثابت عند 16جنيها.

 

وأشار معيط إلى أن هناك متغيرات تؤثر سلبا فى الاقتصاد المصري، ولأن الحكومة مؤتمنة على مصلحة الاقتصاد المصري، كان لابد من بحث بعض الأمور التى تؤثر سلبا، وكان من بين الأمور التى وجب مراجعتها الدولار الجمركى الذى ثبت سعره عند 16 جنيها لم يتغير لمدة 13 شهرا.

وأوضح أن التفكير فى تعديلات الدولار الجمركى جاء لدفع التصنيع فى مصر وزيادة التصدير فى مصر وزيادة خلق فرص العمل، مشيرًا إلى أن السلع تامة الصنع التى تأتى من الخارج تباع دون دعم، لكن الدعم يكون للسلع التى تخلق فرص عمل فى مصر من خلال تصنيعها فى الداخل.

 

وأوضح أن مصر حققت المستهدفات في الربع الأول من العام المالي.

وأضاف الوزير أن هناك بعض الصدمات في الربع الأول من بينها ارتفاع سعر البترول وسعر الفائدة وأزمة الأسواق الناشئة وارتفاع الفائدة في أمريكا والحرب التجارية بين أمريكا والصين أثر سلبا، لكن الاقتصاد استطاع أن يمتص تلك الصدمات على مدار 6 أشهر .

وأوضح أن الإصلاح الاقتصادي جعل مصر قادرة على امتصاص الصدمات، مضيفًا أن ٢٠١٩ سيكون أفضل مع هبوط البترول إلي مستويات ٦٠ دولارا، والاحتياطي النقدي يقترب من ٩ شهور من وارداتنا.