احتجاجات «السترات الصفراء» .. في عيون الحكومة الفرنسية بين الشجب ودعوات الحوار

إيمانويل ماكرون وأدوار فيليب
إيمانويل ماكرون وأدوار فيليب

في موجة احتجاجية عنيفة لم تشهدها فرنسا من قبل في الأعوام الأخيرة، ضرب متظاهرو "السترات الصفراء" بالقوانين وتقاليد الاحتجاجات في بلدان أوروبا عرض الحائط، وأحدثوا نهجًا مغايرًا للمنهاج السلمي للتظاهرات في القارة العجوز.

ويندد المحتجون بفرض ضرائب على المحروقات، فكانت زيادة أسعار المحروقات بمثابة مستصغر الشرر الذي أهال النار في باريس وأرجاء فرنسا.

ودخلت احتجاجاتٌ يشرف عليها متظاهرون يُطلق عليهم "السترات الصفراء" أسبوعها الثالث يوم السبت وسط أعمال عنفٍ وتخريبٍ للممتلكات من قبل المحتجين، الذين دارت اشتباكاتٍ بينهم وبين قوات الأمن، تسببت في جرح 65 شخصًا على الأقل من بينهم 11 شرطيًا.

لهجة حادة من ماكرون

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من بوينس أيرس، حيث كان يحضر أعمال قمة العشرين، إن موجة العنف والتخريب التي شهدتها باريس اليوم لا يمكن تبريرها بأي حال ولا علاقة لها بالتعبير السلمي عن الغضب المشروع.

ورأى ماكرون أنه لا يوجد سبب يبرر الهجوم على قوات الأمن ونهب المحال التجارية وإضرام النار في المباني العامة والخاصة وتهديد المارة والصحفيين وتشويه قوس النصر، معتبرًا أن الذين قاموا بأعمال العنف يسعون فقط لنشر الفوضى.

دعوات الحوار من فيليب

وعلى الجانب الآخر، كانت تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب يوم السبت أخف وطأة من الرئيس الفرنسي، فوسط اشتعال الأحداث في ساحة الشانزليزيه، صرح فيليب بأن حكومته متمسكة بالحوار مع محتجي "السترات الصفراء"، لكنه شدد على ضرورة احترام القانون في فرنسا.

وعقد فيليب اجتماعًا يوم الجمعة، عشية تظاهرات السبت، مع ممثلين لاحتجاجات "السترات الصفراء"، انسحب أحدهما مع بداية الاجتماع، بدعوى أن رئيس الوزراء رفض بث الاجتماع على الهواء مباشرةً، في حين أمضى الثاني في اجتماعه مع رئيس الوزراء، الذي استمر لقرابة الساعة.

ووصف فيليب المحادثة التي جرت بأنها جادة ومثيرة للاهتمام، مضيفًا أن باب مكتبه مفتوح دائمًا لاستقبال الفرنسيين.

عنف غير مقبول

وزيرة الصحة الفرنسية آنياس بيزون اعتبرت أن العنف الذي شهدته باريس يوم السبت غير مقبول، حسب وصفها، مطالبةً محتجي "السترات الصفراء" بأن عليهم أن يجاهروا بمعارضتهم للجماعات المتطرفة التي فرضت نفسها على مطالبهم المشروعة.

وقالت خلال حديثٍ لمحطة :بي.إف.إم" الفرنسية، "أود أن أسمع السترات الصفراء وهم يقولون إن هذا النوع من التظاهر استولت عليه جماعات متطرفة وإنهم لا يقبلون ذلك"، وحثتهم على تنظيم أنفسهم ليتسنى لهم بدء حوار مع الحكومة.

اتهامات بالتأثر بأفكار اليمين

وكان وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانر قد اتهم في وقتٍ سابقٍ من الأسبوع الماضي متظاهري "السترات الصفراء" بالتأثر بأفكار ماريان لوبان المتطرفة.

وماريان لوبان هي زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، ومنافسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية المنصرمة التي جرت في مايو عام 2017، ووصلت معه إلىى جولة إعادة قبل أن يكتسحها ماكرون بنسبة أصوات بلغت 66%.