خاص| «القومية للأنفاق» تعلن موعد بدء أعمال القطار الكهربائي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، تطورات مشروع القطار الكهربائي "العاشر من رمضان- العاصمة الإدارية".

وقال "أبو الوفا" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": «أنهينا كافة إجراءات المشروع وكذلك القرض المخصص له من بنك "اكزيم" الصيني بقيمة 1200 مليون دولار، وناقشنا التفاصيل خلال الأسبوع الماضي بلجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، وننتظر رفعه إلى اللجنة العامة بالمجلس والموافقة، ثم يأخذ دورته بالمرور على مجلس الوزراء ثم بعد ذلك يعتمده الرئيس، ومن ثم نبدأ العمل على أرض الواقع».

وبالنسبة لشكل التمويل، كشف "أبو الوفا" أنه سيتم من خلال قرض بنك "اكزيم" الصيني، بواقع 120 مليون دولار، وتنقسم إلى 739 مليون دولار تضح للمعدات والشركات الصينية المنفذة، و 461 مليون دولار كتمويل للشركات المحلية المشاركة في المشروع.

وأضاف: "كما ستشمل الصرف على الأعمال المدنية، وأعمال سكة القطار، بالإضافة إلى ما يعادل 200 مليون دولار سيضخ من الموازنة العامة للدولة".

وبشأن مسار القطار، ذكر رئيس الإدارة المركزية للتخطيط، أن مساره سيكون معزولا بين سورين دون تقاطعات أو مزلقانات، موضحًا أن التنفيذ سيبدأ خلال 12 شهرا فقط، متابعًا، "سننتهي من تنفيذه خلال عامين فقط، وافتتاحه في 2021".