وزير التعليم: الرئيس طلب بناء 100 مدرسة يابانية.. وافتتحنا 34 منها

افتتاح المدرسة اليابانية بالعبور
افتتاح المدرسة اليابانية بالعبور

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لإنجاح النظام الجديد للتعليم مشيرا إلى أنه تم افتتاح 34 مدرسة يابانية هذا العام وتم تشغيلها في زمن قياسي وهو ما يؤكد أن لدينا قابلية وفاعلية للتطوير.

 

وأوضح أن تكليف الرئيس لنا ببناء 100 مدرسة يابانية هذا العام سيكون موضع تنفيذ مشيرا إلى أنه منذ عام كان الكلام عن النظام الجديد للتعليم والأسلوب والمدارس اليابانية ضربا من الخيال، لكن الأسلوب الجديد للتعليم يخلق شخصية سوية.

 

وتابع شوقي، أنه خلال جولته بالمدرسة اليابانية بالعبور سأل تلميذة " ليه بتنظفي الفصل ؟"  ففوجئ بإجابتها علشان أتحمل المسؤولية وهو ما يؤكد أننا أمام نظام جديد ينشر الطاقة الايجابية والتعليم السوي، وقال الوزير: لازال أمامنا طريق طويل لإنجاح هذه المنظومة في إطار الاهتمام بتحسين التعليم المصري.

 

جاء ذلك خلال افتتاح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية والسفير الياباني بالقاهرة ماسيكى نوكى اليوم  المدرسة المصرية اليابانية بمدينة العبور.

 

من جانبه قال الدكتور المحافظ إن القليوبية شهدت الأسبوع الماضي افتتاح المدرسة الرسمية الدولية الحكومية بالعبور واليوم تنضم المدرسة اليابانية للمنظومة التعليمية من اجل خلق جيل جديد في ظل إعلان الرئيس أن 2019 عام التعليم مشيرا إلى أن أنماط التعليم الجديدة تساعد في تنشئة الشخصية مطالبا وزير التربية والتعليم بنشر الثقافة التي يتم تدريسها بالمدارس اليابانية في كل مدارس مصر لما لها من دور في تنشئة الطلاب على حب النظافة واكتساب القدرات العقلية واكتشاف الموهوبين وهو أمر سيكون باب جديد لتعليم جيد.

 

وثمن المحافظ من طرق الامتحانات الجديد غير التقليدية مشيرا إلى أنها نهضة غير مسبوقة في التعليم المصري ستساعد في إعادة مصر لصدارة العالم.

 

وفي كلمته التي ألقاها بالعربية خلال افتتاح المدرسة أكد السفير الياباني بالقاهرة ماسيكى نوكى أن هناك العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا في إطار التعاون بين اليابان ومصر ويعد مشروع المدارس المصرية اليابانية احد أهم المشاريع الهامة ومن رموز هذا التعاون الوثيق بين البلدين وثمن السفير جهود مصر في إدخال التعليم على الأسلوب الياباني في منظومة التعليم المصري تحت قيادة الرئيس السيسي مشيرا إلى أن المدارس المصرية اليابانية هي المكان المناسب لتحقيق ذلك.

 

وأشار السفيرإلى أنه منذ 150 عاما سعت اليابان في عملية الحداثة والتحديث وكان إصلاح نظام التعليم في طليعة ما قامت به اليابان من إصلاحات إيمانا بان الموارد البشرية هي أهم وأفضل الموارد بأنهم من يصنعون مستقبل الأمم والتعليم  وحده فقط هو القادر على تمكين المواطنين من بناء مستقبل أفضل.

 

وقال السفير إن مشاعر الاعتزاز بالتعليم هي الأرجح وحده في مصر واليابان حيث قال عميد الأدب العربي طه حسين أن التعليم  هو حق لكل مواطن كالماء والهواء موضحا إن اليابان لن تدخر جهدا في تقديم المساعدة لمصر لكن الدور الأساسي يقع على عاتق مصر حيث أن التعليم له علاقة بالأساسيات والقواعد الخاصة لكل مجتمع لذلك أود أن تستفيد مصر من التعليم  على الأسلوب الياباني بالشكل المناسب.

 

وأشار السفير إلى أن التعاون المصري الياباني أثمر عن افتتاح 35 مدرسة جديدة من المدارس المصرية اليابانية ولم يتم ذلك إلا بفضل جهود وحماس جميع المسئولين في كلا من مصر واليابان مشيرا إلى أن بناء الإنسان ليس بالسهل أن يؤتى ثماره بين عشية وضحاها  فلا زال مشروع المدارس المصرية اليابانية في مرحله البداية واعتقد أن هناك العديد من التحديات التي يجب علينا التصدي لها في المستقبل وأنا أؤمن بأننا سنتغلب عليها من خلال تضافر الجهود المصرية اليابانية. 

 

وأكد السفير أن اليابان ستواصل التعاون مع مصر بخطى ثابتة من خلال دعم الأسلوب الياباني  موجها التقدير والاحترام لجميع العاملين بالمشروع لإنجاح هذا النظام التعليمي الجديد في مصر.

 

 

أشار السفير ان التعاون المصرى اليابانى اثمر عن افتتاح 35 مدرسة جديده من المدارس المصرية اليابانيه ولم يتم ذلك الا  بفضل جهود وحماس جميع المسؤلين فى كلا من مصر واليابان مشيرا ان بناء الانسان ليس بالسهل ان يؤتى ثمارة بين عشية وضحاها  فلا زال مشروع المدارس المصرية اليابانيه فى مرحله البدايه واعتقد ان هناك العديد من التحديات التى يجب علينا التصدى لها فى المستقبل وانا اؤمن باننا سنتغلب عليها من خلال تضافر الجهود المصرية اليابانية.

 

وأكد السفير أن اليابان ستواصل التعاون مع مصر بخطى ثابته من خلال دعم الاسلوب الياباني موجها التقدير، والاحترام لجميع العاملين بالمشروع لإنجاح هذا النظام التعليمى الجديد فى مصر.