محافظ شمال سيناء يجري فحص «فيروس سي» بالعريش

شوشة يجري فحص فيروس سي بالعريش
شوشة يجري فحص فيروس سي بالعريش

أجرى اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، الكشف علي فيرس سي، والأمراض السارية، السكر، والضغط، في إطار فعاليات حملة 100 مليون صحة؛ للقضاء على فيروس (سي) وعلاج الأمراض غير السارية اليوم السبت، والتي تستمر حتى نهاية فبراير القادم 2019.

وتم إطلاق إشارة الحملة بماراثون رياضي، نظمته مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة، والذي بدأ من الصالة المغطاة وحتى المدينة الشبابية الدولية بالعريش، يتقدمها اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، وعدد كبير من قيادات العمل التنفيذي والشبابي والمواطنين، وقد تم الكشف الطبي من خلال نقطة متحركة بالمدينة الشبابية؛ لجميع المشاركين في الماراثون لتحقيق بداية قوية لنتائج الحملة.


وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن المحافظة لديها من الإمكانيات ما يجعلها من أولى المحافظات التي تحقق المستهدف من الحملة، مطالبًا جميع المديريات والإدارات والجهات الشريكة، بالتكاتف والعمل بروح الفريق الواحد من أجل إنجاح الحملة والوصول إلى نسبة المستهدف.

وقال شوشة، إنه تم التنسيق مع مختلف الجهات؛ لتحقيق هدف الحملة والحفاظ على صحة المواطنين، والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية في المحافظة ونظيرتها بمديرية الصحة، وأنه تم تحديد مهام كل جهة مشاركة، مشيرا إلى أنه تخصيص 5 فرق طبية للانتقال إلى تجمعات المنقولين من الشيخ زويد ورفح والمقيمين حاليا بمحافظات الإسماعيلية، والشرقية، والمنوفية، والبحيرة لعمل المسح الطبي الشامل لهم.

وقال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، الدكتور محمود طلحة، إنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى في القطاع الصحي واستنفار كافة الجهود من أجل إنجاح الحملة؛ حرصا على صحة المواطنين، وحث المستهدفين على التوجه إلى مراكز ونقاط الكشف الطبي المنتشرة على مستوى المحافظة للفحص.

وأكد ضرورة الوصول لإشراك القادة المحليين في كل القطاعات؛ للقيام بدورهم بما يكفل مشاركة المجتمع وإلتزامه مع ضرورة التقييم المستمر طول فترة الحملة ومتابعته شخصيا لتقارير الإنجاز.

وأستعرض الخطة، التي أعدتها مديرية الصحة والتعامل مع الحملة، مشيرا إلى وجود 80 فريقا طبيا على مستوى المحافظة، موزعة بواقع 30 فريقا فى العريش، و29 فريقا فى بئر العبد، و8 فرق فى الشيخ زويد، و4 فرق فى رفح، و5 فرق فى الحسنة، و4 فرق فى نخل، معلنا أنه سيتم الكشف على المواطنين وفحصهم وإقرار العلاج اللازم للمصابين منهم عن طريق وزارة الصحة.

وأكد وصول مستلزمات مشروع الفحص الطبي الشامل، إلى الإدارة الصحية ببئر العبد و العريش، الشيخ زويد نخل والحسنة، مع إجراء التشغيل التجريبي بمشاركة فرق العمل للمبادرة.

وقال الدكتور رمضان إسحاق، مدير عام الطب الوقائي بمديرية صحة، إن عدد المواطنين المستهدفين بالحملة يبلغ نحو 254 ألفا و697 مواطنًا، بينهم 113 ألفا و364 مواطنا بمركز العريش، و58 ألفا و433 مواطنا بمركز بئر العبد، و31 ألفا و115 مواطنا بالشيخ زويد، و35 ألفا و117 مواطنا برفح، و13 ألفا و235 مواطنا بالحسنة، و3 آلاف و415 مواطنا بنخل، متابعا أن الحملة تستهدف المواطنين من سن 18 إلى 65 عاما.