أجانب صنعوا المجد في قيادة الأهلي.. جوزيه شيّد أسطورة

مانويل جوزيه ومحمد أبو تريكة
مانويل جوزيه ومحمد أبو تريكة

يستعد النادي الأهلي للإعلان عن اسم مديره الفني الأجنبي الجديد رقم 26 في تاريخ القلعة الحمراء، بعد إقالة الفرنسي باتريس كارتيرون، إثر ضياع بطولة إفريقيا، وكذلك الخروج من كأس زايد للأندية الأبطال، وتدهور نتائج المارد الأحمر الذي يبحث عن انتصارات جديدة وتصحيح المسار لإسعاد جماهيره الغاضبة.

 

مر على الأهلي طوال تاريخه 26 مدربًا أجنبيًا من جنسيات متعددة أبرزها المدرسة الإنجليزي والمجرية والبرتغالية والألمانية، فيما استعان أيضًا بالجنسية النمساوية، وكذلك الإسبانية والفرنسية في مشواره مع كرة القدم منذ العام 1911 وحتى الآن.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز الأجانب الذين أثروا تاريخ النادي الأهلي وصنعوا المجد بتحقيق البطولات وتركوا بصمة فنية أيضًا بطرق لعب جديدة وأساليب متطورة في عالم «الساحرة المستديرة».

 

أسطورة جوزيه

لم يصنع البرتغالي مانويل جوزيه المجد فقط مع النادي الأهلي، بل شيّد أسطورة يصعب تحطيمها، وجعلت مهمة من يتولى القيادة الفنية للأهلي من بعده صعبة وشبه مستحيلة.

نجح جوزيه في حصد 20 بطولة متنوعة مع النادي الأهلي خلال 3 ولايات مختلفة كان فيها الحل الأمثل أمام مجلس إدارة النادي الأهلي للمضي قدمًا في طريق الصعود واحتكار منصات التتويج في إفريقيا.
 

تولى جوزيه تدريب الأهلي للمرة الأولى عام 2001، ورحل بعد موسم ملحمي حقق فيه بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، لكنه خسر الدوري لصالح الإسماعيلي، قبل أن يعود في 2004 ويكتسح كل البطولات لمدة 4 سنوات كاملة.

 

في العام 2010 عاد جوزيه مجددًا، لكنه رحل سريعًا بسبب أحداث 25 يناير، ولم يستطع أي مدرب أجنبي آخر إقناع جماهير الأهلي بسبب المقارنة مع مانويل جوزيه.

 

الرباعي الألماني

 

لجأ الأهلي إلى المدرسة الألمانية في عهد الراحل صالح سليم، الذي كان يثق بالكرة الألمانية كثيرًا، فجاء الخبير ديترتش فايتسا الذي توج بالدوري وكأس مصر والبطولة الأفرو آسيوية، وكذلك مواطنه راينر هولمان الذي توج بالدوري مرتين وبكأس مصر مرة وبالبطولة العربية مرة.

وأكمل أسطورة بايرن ميونخ راينر تسوبيل المسيرة الألمانية في الأهلي، فتوج بالدوري 3 مرات وبالبطولة العربية مرتين، واختتم الأهلي رحلته مع المدرسة الألمانية بتعيين ديكسي الذي توج بكأس مصر فقط.

 

هيديكوتي وتيتكوش

 

المدرسة المجرية لها بصمة تاريخية في الأهلي مع أحد الأجيال العظيمة والمعروف بجيل التلاميذ، الذي ضم محمود الخطيب، وحسن حمدي، ومصطفى يونس، وشطة، ومصطفى عبده، وأحمد عبد الباقي، وغيرهم من النجوم الكبار.

توج الأهلي بالدوري مع هيديكوتي 5 مرات، وبكأس مصر، كما توج مع تيتكوش بالدوري والكأس وكانت بصمة المدرسة المجرية واضحة ورائعة.

 

آلان هاريس

 

المدرسة الإنجليزي نجحت مع الأهلي متمثلة في آلان هاريس الذي قاد الأحمر للتويج بالدوري مرتين وبدوري أبطال إفريقيا والبطولة العربية مرة وحيدة.

 

ولكن هناك العديد من المدارس التي فشلت مع الأهلي وعلى رأسها المدرسة الفرنسية في التجربة اليتيمة التي يمثلها كارتيرون.