صور| بدء أعمال ترميم وتطوير معبد أسنا بالأقصر

بدء أعمال ترميم وتطوير معبد اسنا بالاقصر
بدء أعمال ترميم وتطوير معبد اسنا بالاقصر

 

بدأت منطقة آثار الأقصر في أعمال مشروع ترميم وتطوير معبد إسنا بمدينة أسنا جنوب الأقصر، وذلك في إطار خطة وزارة الآثار لتطوير المناطق الأثرية.

 

 وأوضح د. خالد  العناني وزير الآثار، أن أعمال الترميم تهدف إلى إظهار الرسومات التي يتفرد بها المعبد، حيث تتضمن الأعمال ترميم و تنظيف  الحوائط و تثبيت الألوان وإزالة السناج وإعادة تركيب بعض البلوكات الحجرية التي تساقطت عبر الزمان .

 

ومن جانبه قال أحمد حسن مدير عام معبد أسنا، أن المعبد يعد من أهم معالم مدنية إسنا الأثرية وهو يقع علي بعد حوالي 55 كم جنوب مدينة الأقصر على الضفة الغربية للنيل،  وقد تم اكتشافه وتنظيفه من الرديم  عام 1843م أي في أواخر عصر محمد على باشا.

 

وكان المعبد قديما مخصص لعبادة المعبود خنوم وعائلته منحيت ورت، وهو خالق البشر وكذلك المعبودة نيت وعائلتها بجانب معبودات أخرى.

 

وأضاف حسن أن أهم ما في المعبد صالة الأعمدة التي تعتبر من أجمل المباني في مصر وترجع للعصر اليونانى الرومانى، فهي عبارة عن صالة مستطيلة الشكل ذو واجهة ذات طراز معماري خاص ويحمل سقفها 24 أسطوانا بارتفاع 5,13م ومزخرفة بنقوش بارزة ذات تيجان نباتية متنوعة.

 

وتعتبر هذه القاعة (الصالة) من أجمل صالات الأعمدة في مصر على وجه العموم من حيث تماثل النسب وطريقة نحت تيجان أعمدتها وبقاءها في حالة جيدة من الحفظ.

 

والمناظر الداخلية للمعبد تتعلق أغلبها بالديانة والعقيدة في تلك الفترة وتتكون من مؤلفات دينية ونصوص عن خلق العالم.