مدبولي يكشف تفاصيل المرحلة الثانية لحملة القضاء على فيروس سي

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن سعادته للبدء في المرحلة الثانية  لمبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة".


وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي بمقر الحكومة لعرض آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ بالمبادرة وبحضور وزراء الصحة والتربية والتعليم والتعليم العالي، أن الحكومة تركز على بناء الإنسان المصري لافتا إلى أن إطلاق المبادرة جاءت مع تشكيل الحكومة الحالية من أجل تحقيق طفرة مجتمعية وذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي من خلال الاهتمام بملفى الصحة والتعليم. 

 

وأوضح رئيس الوزراء أن المبادرة شملت 11.5 مليون مواطن تم فحصهم للتأكد من حالتهم الصحية فضلا عن توفير برنامج علاجي لمن ثبت إصابتهم حيث أن المبادرة تستهدف كافة المواطنين المصابين ووفقا لآخر المعدلات إلى الآن ثبت أن هناك 5% يحملون فيروس سي.


ولفت رئيس الوزراء إلى أن المبادرة تشمل أيضا أمراض الضغط والسكر والسمنة حيث إن هناك ظاهرة أصبحت واضحة تتمثل في أن عددا كبيرا من الجراحات الحالية تتم للشباب مما أدى للبحث خلف ذلك، واتضح أن 7% منهم مصابين بالسكر والضغط والسمنة لذا جاءت توجيهات الرئيس بنشر التوعية والكشف عن تلك الأمراض وتوفير العلاج الكامل للمصابين. 


وأشار رئيس الوزراء إلى أن ما بين 15 إلى 20 عاما هو عمر درجة احتمال جسم المريض لمرض فيروس سي لذا من أهداف المبادرة تجنب حدوث مضاعفات للمريض من وراء هذا الفيروس حيث أن كلما كان العلاج مبكرا كانت الفائدة اجتماعيا واقتصاديا حيث نستهدف الشريحة من 18 إلى 60 عاما منوها إلى أنه سيتم كشف شامل لطلاب المرحلة الثانوية وطلاب الجامعات .


ونوه رئيس الوزراء إلى مبادرة قوائم الانتظار للجراحات العاجلة والتى تهدف أيضا للقضاء على آلام المواطنين وتخفيفا عنهم، مشيرا إلى أن تبني الحكومة لهذه البرامج والمبادرات يكون الهدف الرئيسي منها الصالح العام للمواطنين من أجل تحقيق نهضة مجتمعية لبلدنا.


وأكد رئيس الوزراء أن كل شيء جديد يواجه تحديا أو معارضة من قبل البعض ولكن الحكومة مستمرة بقوة في ملفات التعليم والصحة حيث نركز على بناء الإنسان المصري فضلا عن المشروعات الأخرى بمختلف القطاعات.