في عامها الـ67| «الأخبار».. عطاء لا ينتهي تروي قصة عمالقة الصحافة

مصطفى وعلي أمين
مصطفى وعلي أمين

أحلام العمالقة لا تنتهى أو تتوقف.. الكبار يصنعون دائما الإنجاز الذى يبدو للبعض أشياء مستحيلة، يحلمون دائما بأحلام كبيرة حتى ولو كانت من وجهة نظر البعض أحلاما صغيرة، ينفذون أحلامهم مهما كانت الصعاب.

 

7 عقود صحافة

67 عاما أو أقل بشهور هو عمر جريدة «الأخبار» بين أيدى قرائها الأعزاء، وتحديدا حين أصدرها الأخوان مصطفى وعلى أمين فى 15 يونيو 1952، لتحتفل اليوم «الأخبار» بحصولها على جائزة أفضل جريدة لعام 2017 فى احتفالية كبرى أقامتها جمعية مصطفى وعلى أمين بمناسبة توزيع جوائز الجمعية على المبدعين من أبناء المهنة.

 

يأتى تكريم «الأخبار» ليكلل جهد ونجاح أبنائها على مدى 7 عقود من تقديم خدمة صحفية متميزة اختلفت ألوانها بين الخبر والتحقيق والتقرير والمقال، ارتبطت من خلالها بالشارع وارتبط بها القراء حتى أصبحت الصحيفة الأولى فى مصر والوطن العربى من حيث أرقام التوزيع والانتشار.

 

«الأخبار» .. نور أضاء بالجديد للصحافة

منذ بداية ظهور «الأخبار» أنارت شارع الصحافة بأسلوب جديد لم يتعود عليه القارئ من قبل إذ كانت الصحف تعتمد على مقالات كبار الكتاب ويغيب عنها الخبر، وصدرت «الأخبار» مزدحمة الصفحة الأولى بها بأخبار صغيرة وعناوين رشيقة وتبويب مختلف تنوع بين الموضوعات السياسية والاجتماعية والفنية والرياضية، ولم ينس ملاكها المرأة والطفل، فكان لحواء نصيب الأسد من صفحاتها، وكذلك الطفل الذى خصص له باب ثابت ويومى.

 

حاضنة المواهب.. صانعة النجوم

ولم تعتمد السياسة التحريرية للجريدة على وكالات الأنباء بل اعتمدت على شبكة مراسليها فى الداخل والخارج، كما استقطب «الأخوان أمين» لها كبار الكتاب ليكتبوا أعمدة ثابتة ويوميات «الأخبار»، فأصبح الإصدار الوليد وقورا وجريئا يلتزم المصداقية والموضوعية، كما أنها لم تعتمد على الصورة الصحفية فقط، وإنما اعتمدت أيضا وبشكل أساسى على الكاريكاتير، وتبنت مواهب العديد من الرسامين، كما تبنت مواهب العديد من نجوم الفن والرياضة.

 

دفتر أحوال الوطن

تلك هى بداية جريدة «الأخبار» قبل 67 عاما ولازالت تؤكد دائما أنها مهما مرت السنوات ستظل «الأخبار» الجريدة الرشيقة الشابة المتطورة التى ترقى بخبرة الكبار وتندفع بحماس الشباب، كما تؤكد عبر تاريخها الممتد أنها دفتر أحوال الوطن صاحبة الرصد الأمين للأحداث التى تتعرض لها مصر والعالم.

 

 

16 رئيس تحرير

ومع كل رئيس تحرير من الـ 16 الذين تولوا أمرها تشهد «الأخبار» الجديد فى شكلها وتبويبها وإضافة الجديد على مضمونها، حتى تكلل بالنجاح وتحصل فى عهد رئيس تحريرها الحالى الكاتب الصحفى خالد ميرى على جائزة صحيفة العام ضمن مجموعة آخرى من الجوائز حصل عليها زملاء فى الجريدة عن موضوعات ارتبطت بالشارع المصرى وأثرت فى الرأى العام.

 

جدير بالذكر أن العدد الأول لـ«الأخبار» والذى صدر فى 15 يونيو 1952 حملت الترويسة الخاصة به أشياء جديدة إذ دون عليه اسم مدير التحرير أمير الصحافة محمد التابعى وأسفل اسمه كتب اسم 5 رؤساء تحرير كانوا بالترتيب جلال الدين الحمامصى وعلى أمين وكامل الشناوى ومحمد زكى عبد القادر ومصطفى أمين، ومن أبرز من تولوا رئاسة تحرير «الأخبار» الكتاب الصحفيين أحمد الصاوى محمد وأحمد بهاء الدين وموسى صبرى وسعيد سنبل وجلال دويدار ومحمد بركات وياسر رزق ومحمد حسن البنا، بالإضافة لرئيس تحريرها الحالى الكاتب الصحفى خالد ميرى.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم