شاهد بـ«إرهاب كنتاكي»: الحادث تسبب في حالات اختناق وحروق للمواطنين

المستشار محمد شيرين فهمي
المستشار محمد شيرين فهمي

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة 11 إرهاب، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، تأجيل محاكمة 4 متهمين بينهم 3 هاربين في أحداث إرهاب "مطعم كنتاكي" الهرم بمنطقة الجيزة، والمقيدة برقم (28938) لسنة 2018 جنايات الهرم، وذلك لجلسة 18 ديسمبر، مع استدعاء معاون مباحث قسم الهرم.

واستدعى المستشار محمد شيرين فهمي، الشاهد الثاني الرائد أحمد سمير، وقال إن الواقعة تسببت في حالة ذعر للأهالي والمارين بالشاع، والمتواجدين بالمطعم وعماله، مضيفًا: "حدثت الواقعة بالضبط بفرع كنتاكي بشارع المرديني بقسم الهرم، ولم أتذكر بالتحديد التاريخ الذي وقعت فيه غير عام 2015".

وقال الشاهد، إن الحريق خلف آثار دمار شاملة في المطعم وكسر ألواح الزجاج، مشيرًا إلى أن الواقعة لم تسفر عن حالات وفيات بل كانت أكثرها حالات اختناق وجروح بين العاملين.

وأضاف الشاهد، أنه قام بتحرير محضر بشأن المتهم عاصم وتم ضبط متهم آخر يدعى عمر عطية، كما تم تحديد باقي المتهمين من خلال التحريات والمصادر السرية، وردا على سؤال من المحكمة عن معلوماته عن واقعة مقتل أحمد ناصر فرج خطاب، قرر الشاهد أن هذا الشخص أحد المشاركين في واقعة حريق وتدمير فرع إحدى شركات الاتصالات الهرم بشارع فيصل، وكان قصد المتهمين من إضرام النيران بمطعم كنتاكي إلحاق الضرر بالمكان والعاملين فيه.

وقرر مدير إدارة شئون المسجونين، العميد محمد عاصم،  بعد حلف اليمين، أنه هو الذي قرر إخلاء سبيل المتهم عبد الرحمن أسامة فؤاد في 10 يونيو 2018، بعد انتهاء مدة عقوبته في قضية الانضمام لجماعه إرهابية أمام دائرة شرق القاهرة العسكرية، والتي قضت بمعاقبته بالحبس 3 سنوات وإحالة تهم القتل وإتلاف منشآت خاصة إلى محكمة مدنية، والتي تنظر القضية.

وقدم الشاهد صورة ضوئية مؤرخة بـ30 يونيو 2018، بالكشف على المتهم عبد الرحمن أسامة محمد فؤاد، والإفادة بالأحكام التي عليه، وتبين وجود عبارة "لا شيء" مدونة بخط اليد، وصورة أخرى بتاريخ 7 يوليو 2018 موجهة من مأمور شرطة الهرم لإخطار الأمن الوطني عما إذا كان المتهم مطلوبًا على ذمة قضية أخرى، وجاء بالرد: "غير مطلوب"، كما قدم صورة ضوئية ثالثة بشأن إخلاء سبيل المتهم بتاريخ 28 يونيو 2018، بأنه يفرج عن المتهم في القضية 213 لسنة 2015 ما لم يكن مطلوبًا على ذمة قضايا أخرى.