وزيرة الهجرة تستقبل السفير الكندي لبحث التعاون بشأن الجاليات

نبيلة مكرم وزيرة الدولة الهجرة
نبيلة مكرم وزيرة الدولة الهجرة

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة الهجرة، السفير جيس داتون سفير كندا بالقاهرة، لبحث التنسيق فيما يتعلق بالجالية المصرية المقيمة في كندا، وتعزيز التعاون في مجال الهجرة.

أشارت وزيرة الهجرة إلى تبني الوزارة لسلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" وإطلاق ثلاث نسخ منها والإعداد للنسخة الرابعة المقرر إقامتها بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، وكذلك مبادرة "إحياء الجذور" والتي تعد الأولى من نوعها عالميًا لإحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في مصر بالماضي والترويج السياحي.

وأوضحت الوزيرة أنه انطلاقًا من إيمان وزارة الهجرة بدور شباب مصر في الخارج وأنهم خط الدفاع الأول لهذا الوطن وسط كافة التحديات المختلفة التي تواجهه، فإن الوزارة تقوم بتنظيم برامج لأبناء الأجيال الثاني والثالث والرابع من المصريين المقيمين بالخارج، لزيارة وطنهم الأم مصر ومعالمها التاريخية والسياحية، والتعرف على المشروعات التنموية الجاري تنفيذها للنهوض والتقدم بهذا البلد، وكذلك تنظيم دورات في الأمن القومي لهم لتصحيح أي مفاهيم أو أفكار مغلوطة قد يتعرضون لها بالخارج، فضلاً عن ربطهم بالعادات والتقاليد والقيم المصرية الأصيلة. 

وأكد داتون على علاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع الشعبين المصري والكندي، موضحا أن هناك دعمًا كبيرًا من الشعب والحكومة الكندية لمصر في حربها على الإرهاب.

وتابع: "في إحدى الهجمات الإرهابية التي وقعت بشمال سيناء، أظلموا في مونتريال مجلس المدينة تعبيرًا عن التضامن مع مصر، وفي تورونتو حدث نفس الشيء في أهم المعالم بها، بل أيضًا أضاءوا أحد أبراج كندا المعروفة بلون مصر".

وأعرب داتون عن تطلعه إلى مزيد من التعاون مع وزارة الهجرة، خاصة أن الجالية المصرية في كندا تعد من أكبر الجاليات هناك، وقال: "إن المصريين في كندا أصبحوا علامات مؤثرة في نسيج المجتمع الكندي ورموزًا كبيرة على الساحة السياسية لدينا أيضًا".

ولفت السفير الكندي إلى الاهتمام الذي توليه بلاده للطلاب المصريين الذين يتلقون دراستهم في كندا، من خلال المنح الدراسية المختلفة وخطط التبادل الطلابي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم