«صحة النواب» تبحث أزمات المرضى بالمنيا.. ورئيسة التأمين الصحي تعدهم بالحل

مجلس النواب
مجلس النواب


 

عقدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اجتماعا، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور محمد العماري، وذلك لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، وأهمها وجود قصور شديد وتدني في مستوى الخدمات الطبية في بعض محافظات الصعيد.

 

وشارك في اللجنة الدكتور محمد جاد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، والدكتور على محروس رئيس قطاع الطب العلاجي، وسحر حلمي رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، وسهير عبدالحميد رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي.

 

وضمن طلبات الإحاطة التي تمت مناقشتها، الطلب المقدم من النائب شريف نادي، حول عدم استقبال مستشفى ملوي العام بمحافظة المنيا لحالات الحوادث بسبب نقص الأجهزة، وتأخر انتهاء تطويرها رغم إدراجها ضمن خطة التطوير والإحلال والتجديد منذ ثلاث سنوات، بجانب النقص المفزع في عدد الأطباء من جميع التخصصات بالمستشفى.

 

وأشار النائب في طلبه إلى نقص المستلزمات الأساسية في المستشفى من كانيولات وسرنجات وأكسجين وأدوية حيوية كالانسولين وأمصال العقرب وغيرها التي تسبب قصورا في تقديم الخدمة الطبية، ما يجعلها لا ترتقي إلى المستوى المطلوب بحياة المصريين.

 

وناقشت اللجنة أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب عبد العظيم بشأن الموافقة على زيادة أعداد المرضى الذين يتم الكشف الطبي عليهم بالقومسيون الطبي لمركز مغاغة بمحافظة المنيا، والخاصة بالحصول على معاش تكافل وكرامة، مطالبا بسرعة فتح لجنة ثالثة بالمحافظة يكون مقرها مركز مغاغة أو بنى مزار لسد العجز الشديد وانتظار المرضى خاصة الحالات الحرجة منها.

 

وطالب النائب إيهاب عبد العظيم أيضا بسد النقص الشديد في الأدوية وإعادة النظر في سوء توزيع الأطباء داخل محافظة المنيا بصفة عامة ومركزي مغاغة والعدوة بصفة خاصة، فيما وعدت الدكتورة سهير عبد الحميد، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، يزيارة خاصة للموقع المحدد في الطلب.

 

كما طالب الدكتور محمد العماري، رئيس اللجنة، بأن تتم الزيارة التي دعت إليها رئيسة التأمين الصحي برفقة أعضاء لجنة الصحة، وذلك لمتابعة حل الأزمات التي تتعرض لها مستشفى مغاغة، والتأكيد من تسهيل كافة الطرق لتمكين المرضى من سرعة الحصول على خدمة صحية في المحافظة.

 

وشملت مناقشات اللجنة طلب إحاطة مقدما من النائب رياض عبدالستار، بشأن مماطلة وزارة الصحة وعدم تحديد موعد عاجل بحضور وزيرة الصحة والسكان لافتتاح مستشفى التكامل بقندول، وكذا سرعة تطوير مستشفى الشمونين بمركز ملوى، وتخصيصها كمستشفى للتأمين الصحي لخدمة جنوب محافظة المنيا.

 

وضمت طلبات الإحاطة طلبا آخر من النائب سيد أبو بريدعة، بشأن تحويل مستشفى صفط الخمار بمركز المنيا إلى مستشفى مركزي، فيما أوصى الدكتور محمد العماري، بإعادة بحث تحويل مستشفى الصفط إلى مستشفى مركزي، وذلك بعد بحث إمكانيات المستشفى، والتنسيق مع النائب مقدم طلب الإحاطة وموافاة اللجنة بنتائج التوصية.