رسالة من صندوق المشاريع الأمريكية لـ«الشاطر ومالك» بأحراز «التخابر مع حماس» 

أرشيفية
أرشيفية

تستكمل محكمة جنايات القاهرة الدائرة "11 إرهاب"، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع حماس"، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية، ومن يعملون لمصلحتها.

وجاء بالمرفق "رقم 1 مظروف ب/8"، رسالة موجهة إلى خيرت الشاطر بدعوة للإفطار مع رئيس مجلس إدارة الشركة البريطانية للبترول، أثناء زيارته لمصر، بحضور المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي للشركة، والسيد جيمس وات السفير البريطاني، على أن يكون الإفطار يوم الأحد 2 سبتمبر في تمام الساعة 8 صباحًا، بمقر إقامة السفير بجاردن سيتي، الراسل أمنية جملي، مسئول شئون سياسية والسفارة البريطانية.

وتضمن المرفق "رقم 1 مظروف ب/9"، رسالة من جيهان حمزة بسفارة أمريكا بالقاهرة إلى "الشاطر" وحسن مالك، بتاريخ 30 أغسطس 2012، تطلب تحديد موعد معهما لمقابلة جيمس هارمن مدير ورئيس صندوق المشاريع الأمريكية، والذي من المقرر أن يزور القاهرة في الفترة من 9 لـ 12 سبتمبر، والهدف من الزيارة هو بحث رغبة المشاركة بحوالي 60 مليون دولار بالأسهم كل سنة في مجال الأعمال المصرية الصغيرة والمتوسطة، كما يرغب مناقشة البيئة الحالية والمستقبلية للأعمال في مصر، واحتمال نمو حجم المشروعات المذكورة في مصر، ومعاد إرساله من المهندس خيرت الشاطر وجهاد الحداد لتحديد موعد يوم 12 أو 13 سبتمبر".

وشمل المرفق "رقم 1 مظروف ب/10"، رسالة من جيهان حمزة إلى المهندس خيرت الشاطر، تؤكد فيها أن نائب مستشار الأمن القومي للاقتصاد القومي الأمريكي، ماك ترومان، يود عقد لقاء مع "الشاطر" إذا أمكن يوم 8 أو 9 سبتمبر، وإذا لم يكن الأخير موجودًا بالقاهرة يمكنه لقاء المستشار الاقتصادي، والغرض من اللقاء هو مناقشة الرؤية الاقتصادية للحكومة المصرية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وحضور إلياس إمام، رئيس نيابة أمن الدولة العليا، وسكرتارية حمدي الشناوي.

وكانت محكمة النقض في وقت سابق، قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي، و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.