الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب

خالد ميري: اتحاد الصحفيين العرب سيظل علامة مضيئة ترفع راية الحرية

الكاتب الصحفي خالد ميري الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب
الكاتب الصحفي خالد ميري الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب

كتب- عبدالله عسكر

عقدت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، اليوم الأحد، اجتماعاها الدوري في العاصمة السورية دمشق، بعد نحو عقد ونصف العقد من الغياب وبعد الحرب الشاملة التي تعرضت لها سورية، وذلك لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بالصحفيين العرب في أكثر من بلد عربي، منها أكثر المشاكل التي تواجههم وواقع حرياتهم ومشاكل الصحف الورقية وكيفية معالجتها.

 

الأوضاع الاقتصادية تحاصر العمل الصحفي

الكاتب الصحفي خالد ميري، الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، قال خلال كلمته حول تقرير النشاط المقدم للاتحاد: «إن المنطقة العربية تمر بظروف عصيبة، تلقي بظلالها الثقيلة على الصحافة العربية، وأن الأوضاع الاقتصادية الصعبة تحاصر العمل الصحفي وتؤثر سلبا على مؤسسات صحفية وإعلامية كبرى، تهدد مستقبل العاملين بها، كما أن الإرهاب والتضييق على الحريات يلقي بمزيد من الأعباء على المهنة والعاملين بها».

 

اتحاد الصحفيين العرب يرفع راية الحرية

وأضاف «ميرى» خلال الاجتماع المنعقد في فندق الشام بالعاصمة دمشق: «أنه رغم هذه الظروف يظل اتحاد الصحفيين العرب علامة مضيئة في منطقتنا العربية يرفع راية الحرية والمسئولية، ويواصل العمل والانعقاد، ويتابع كل القضايا ويصدر البيانات التي تعبر عن رأي أعضاء أمانته العامة وتؤرخ لأحوال الصحافة والحريات في المنطقة، كم يواصل برامجه الجادة من خلال لجنتي الحريات والتدريب ليكشف حال الصحافة العربية وما تتعرض له ويؤهل الصحفيين لمواجهة التحديات الجسيمة».

 

وأكد الكاتب الصحفي خالد ميري، أن الاتحاد يشارك بجدية في كل الفعاليات الدولية والعربية التي تتعلق بالصحافة والحريات ويضع القضية الفلسطينية في أولوية اهتماماته، وذلك برغبة صادقة من رئيس الاتحاد الأستاذ مؤيد اللامي وأعضاء الأمانة العامة، لمواصلة العمل الجاد والمهني لخدمة قضايا الصحافة والحرية فى منطقتنا العربية».

 

«إبراهيم نافع».. نجم لامع في سماء الصحافة العربية

وقدم «ميري» خالص الشكر والتقدير إلى اتحاد الصحفيين السوريين، وعلى رأسه موسى عبد النور على استضافةالكاتب الصحفي الراحل إبراهيم نافع اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في دمشق، التي وصفها بقلب العروبة النابض، لافتا إلى افتقاد الصحافة العربية الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم نافع نقيب الصحفيين المصريين الأسبق، ورئيس اتحاد الصحفيين العرب الأسبق، قائلا «إنه نجم لامع من نجوم الصحافة العربية، الذي اختفى بعد حياة حافلة في خدمة الصحافة المصرية والعربية وعمل طوال حياته على إعلاء مهنة الصحافة في مصر والعالم العربى».

 

ملامح تقرير الحريات الصحفية في الوطن العربي

وأشار الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب إلى التقرير الذي أعده الاتحاد حول الحريات الصحفية في الوطن العربي عن عام 2011-2013، وذلك بحضور الأمين العام والأستاذ عبد الوهاب الزغيلات رئيس لجنة الحريات وعدد كبير من الصحفيين والكتاب وذلك يوم 6 مايو 2018.

 

وذكر الكاتب الصحفي أهم ملامح التقرير الذي شملت اتجاهاته حرية الصحافة في كل بلد عربي ومدى ملاءمة القوانين المعمول بها في الدول العربية وطبيعة المصاعب التي يواجهها الصحفيون العرب، وتوثيق أهم الخروقات والانتهاكات التي تتعلق بحرية الصحافة والصحفيين سواء من جانب السلطات والحكومات أو من جانب الصحفيين أنفسهم نتيجة عدم التزامهم بمواثيق الشرف الصحفي، لافتا إلى أن التقرير اعتمد في توثيقه للوقائع على التقارير الواردة إليه من النقابات الوطنية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في هذا المجال، وتواصل اللجنة عملها واجتماعاتها بجدية ونشاط كبير.

 

دورات تدريبية للصحفيين الشبان

ولفت «ميري» إلى تنظيم الاتحاد دورة تدريبية تولى رئاستها الكاتب الصحفي سالم الجهوري بالتنسيق مع الكاتب الصحفي الصادق الرزيقي رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الذي استضاف الدورة فى العاصمة السودانية الخرطوم، في الفترة من 26 إلى 30 يناير 2018، بعنوان «الصحفي الشامل»، لافتا إلى أنها كانت مفيدة للغاية للصحفيين العرب الشبان، والتي تبعها دورة تدريبية أخرى بسلطنة عمان.

 

تعاون كبير بين الاتحاد والجامعة العربية

الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب أشار إلى التعاون الذي وصفه بالكبير بين الاتحاد وجامعة الدول العربية، الذي يتمتع بصفة مراقب لدى الجامعة، ويقوم الأمين العام بحضور كافة جلسات اللجنة الدائمة للإعلام بالإضافة إلى اجتماعات وزراء الإعلام، قائلا: «إن اللجنة الدائمة للإعلام العربي أوصت بتوجيه الشكر للاتحاد العام للصحفيين العرب وصدّق وزراء الإعلام العرب خلال اجتماعهم الأخير بالجامعة العربية يوم الأربعاء 1 مايو 301 على هذه التوصية».

وأشاد «ميري» بالعلاقات المتنامية بين الاتحاد العام للصحفيين العرب والاتحاد الدولي، الذي حرص على دعوة اتحاد الصحفيين للمشاركة في اجتماعاته في تونس والمغرب ولبنان، مؤكدا أن اتحاد الصحفيين العرب كان حاضرا ومنفتحا وإيجابيا في كل مشاركاته.

 

واختتم الكاتب الصحفي خالد ميري كلمته، بالتأكيد على تسجيل التقرير الأنشطة المتنوعة والواسعة التي شارك فيها الاتحاد خلال الشهور الماضية، للتمكن من رسم خطوات المستقبل وبرامجه وفق رؤية واضحة هدفها الحفاظ على الصحافة العربية قوية وفاعلة والتغلب على جميع مشكلاتها».

 

نقيب الصحفيين السوريين: أهلا في بلدكم الثاني

كلمات قادة ورموز الصحافة العربية، خلال الاجتماع الدوري لاتحاد الصحفيين العرب، أكدت وقوفهم إلى جانب زملائهم الصحفيين ووسائل الإعلام في سورية، وأنه يشكل رسالة واضحة للشعب السوري بوقوف العرب إلى جانب سورية في محنتها وخصوصا الأسرة الصحفية، حيث أبدى موسى عبد النور، نقيب الصحفيين السوريين، ترحيبه بالأخوة العرب في بلدهم الثاني سوريا.

 

«اللامي»: عقد الاجتماع بدمشق انتصار للصحفيين السوريين

مؤيد اللامى، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، أكد أيضا خلال كلمته «إن الإرهاب الأعمى لم يستثن أحدا، واستهدف كل الدول العربية، ولا يريد لأمتنا أن تتقدم، لذلك يسعى الاتحاد يسعى لاتخاذ خطوات جادة نحو المستقبل لتطوير الصحافة العربية لتتواكب مع التقدم الهائل لصناعة الصحافة والإعلام»، لافتا إلى أن هذا التجمع العربي يعتبر أكبر تجمع من ناحية عدد الدول المشاركة من مختلف أنحاء الوطن العربي، وانعقاده بعد ما يقارب عقد ونصف العقد من الزمن في دمشق يعد انتصارا لاتحاد الصحفيين السوريين الذي استطاع جمع أعضاء الأمانة العامة للاتحاد في العاصمة السورية.

 

وزير الإعلام السوري: نتطلع إلى الأمام ولا ننظر للماضي

وأكدت عماد سارة وزير الإعلام السورى على رفض الإرهاب والفاشية التي تتستر باسم الدين، لسفك دماء الأبرياء فى سوريا، ورغم أن الجرح عميق إلا أن الشعب السوري يتطلع إلى الأمام ولا ينظر للماضي، ويحرص على المصالحة الوطنية والقضاء على الإرهاب واستكمال الحل السياسي.

 

علي حلني: أتوقع صدور قرارات كبيرة تخص المهنة

رئيس جمعية الصحفيين الصوماليين، علي حلني، توقع أن تتمخض عن الاجتماع قرارات كبيرة تخص مهنة الصحافة في الوطن العربي، وخاصة سورية، قائلا: «إن سورية كانت سباقة في دعم اتحاد الصحفيين العرب ومؤتمراته رغم الصعاب والمشاكل التي مرت بها خلال فترة الحرب الإرهابية عليها التي واجهتها بلدان أخرى في العالم العربي».

 

ناجي بغوري: اللقاء يتمتع بأهمية خاصة

وأوضح ناجي بغوري، نقيب الصحفيين التونسيين نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب، أهمية اللقاء في القضايا التي تهم الصحفيين، سواء فيما يتعلق بوضع حرية الصحافة في العالم العربي أو فيما يتعلق بالمشاكل التي تعترض الصحفيين والسلامة المهنية لهم، وأنه لقاء له أهمية خاصة باعتبار أنه يعقد والوطن العربي يشهد أوضاعا صعبة بالنسبة للصحفيين وحرياتهم.

 

«المقداد»: اجتماع الاتحاد في دمشق له معنى كبير في سوريا

مصطفى المقداد نائب رئيس اتحاد الصحفيين في سورية أكد أن انعقاد الاجتماع في دمشق بعد أكثر من 14 عاما من الغياب، وبعد الحملة العدوانية الكبيرة على سورية يعني الكثير، مبينا أن هناك محاولات كثيرة من الداخل العربي لمنع عقد اجتماعات كهذه في دمشق انطلاقا من مواقف سياسية.