«رأس محمد ووادى الحيتان».. أول موقعين في مصر ينضمان للقائمة الخضراء

«رأس محمد ووادى الحيتان».. أول موقعين في مصر ينضمان للقائمة الخضراء
«رأس محمد ووادى الحيتان».. أول موقعين في مصر ينضمان للقائمة الخضراء

 

أعلن الاتحاد الدولى لصون الطبيعة انضمام محمية رأس محمد و وادى الحيتان على قائمة الخضراء، وذلك خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وجون سمارت، المدير العالمي لمجموعة الحفاظ على التنوع البيولوجي الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

 

وشارك في الجلسة الدكتور هاني الشاعر مدير المكتب الإقليمي لمنطقة غرب آسيا التابع للإتحاد الدولي لصون الطبيعة، و كريستيانا بالمر السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية الأطراف للتنوع البيولوجي، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور خالد فوده محافظ جنوب سيناء.

 

وعبرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن سعادتها بإعلان محمية رأس محمد ومنطقة وادى الحيتان على القائمة الخضراء كأول موقعين بمصر يتم إعلانهما كمناطق خضراء بالاتحاد الدولى لصون الطبيعة، مؤكدة أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية بالتعاون مع المجتمع المحلى بالمحميات وكافة الشركاء الآن والنجاح هو حماية للتنوع البيولوجى والخسارة سوف يتضرر منها الجميع.

 

وأضافت أن الإعلان يعد انعكاسا لجهود الحماية التي تقوم بها وزارة البيئة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجى، موضحة أن الإعلان على القائمة الخضراء يحتاج للعديد من الاشتراطات والجهود التى التزمت مصر بها فى صونها وإدارتها للمحمية وفق آليات التنمية المستدامة بالتعاون مع المجتمع المحلى وشركاء العمل البيئى وهو ما أدى بنا إلى الاحتفال اليوم.

 

وعبرت «فؤاد» عن تقديرها وشكرها للدكتورة رانيا المشاط واللواء خالد فودة وكريستيانا بالمر والاتحاد العالمى لصون الطبيعة، ولكافة المشاركين على حضور الاحتفال، مشددة على تقديرها لجهود قطاع حماية الطبيعة بالوزارة والدكتور خالد علام رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجى لما يبذلونه من جهود لحماية التنوع البيولوجي.

 

وشملت الاحتفالية الإعلان عن الشهادات والمحميات الطبيعية المنضمة حديثاً للقائمة الخضراء، فيما سلم الجوائز رئيس المفوضية الدولية للمحميات الطبيعية بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة، كما تم الإعلان عن المحميات والمواقع المدرجة على القائمة الخضراء التي تشمل نحو 35 دولة كذلك 25 موقعاً أدرجت على القائمة الخضراء وأكثر من 70 موقعاً مرشحاً للانضمام لها.