وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني: الانتخاب حق وواجب

الانتخابات البحرينية
الانتخابات البحرينية

أكد غانم بن فضل البوعينين وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني أن المؤشرات الأولية، تؤكد أن الإقبال على الانتخابات البرلمانية والبلدية سيكون الأكبر في تاريخ المملكة.

 

وأضاف "البوعينين" في مؤتمر صحفي، أن أعداد المرشحين للمجالس هو الأكبر في تاريخ المملكة وهو ما يؤكد وعي الشعب البحريني بأهمية استخدام حقه السياسي في الترشح، كما أنه مؤشر إيجابي على حالة الحراك السياسي في المملكة.

 

وأوضح أنه لا يوجد عقوبة على الممتنعين عن التصويت ولكنهم بذلك يفوتوا على أنفسهم فرصة للمشاركة في بناء الوطن، مشيرا إلى الانتخاب حق وواجب علي كل مواطن في إبداء رأيه من أجل المشاركة في الرقابة علي السلطة التنفيذية، كما أن الانتخاب دليل على مدى تجاوب المواطنين مع مستجدات الأحداث في الوطن.

 

وأوضح أن هناك مجلسين للسلطة التشريعية في البحرين الأول هو مجلس النواب وهو عبارة عن ٤٠ عضوا بتم انتخابهم بالكامل، وهناك أيضا مجلس الشورى وهو يتم تعيينه من قبل الملك، مشيرا إلى أن مجلس النواب يتولي عملية الرقابة بالكامل فبما يتولي مجلس الشورى والنواب معا عملية التشريع.

 

وأضاف أن مجلس النواب حصل علي حق التصويت علي برنامج الحكومة وهو أمر تتميز به المملكة عن غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، وإذا تمت الموافقة تكون الحكومة قد اجتازت الاختبار الأول وإذا تم رفضه يتم إتباع الإجراءات القانونية والتي تنتهي أما بقيام الملك بحل المجلس أو إعادة تشكيل الحكومة.

 

وأوضح أنه خلال ٤ فصول تشريعية منذ عام ٢٠٠٢ أصدر مجلس النواب أكثر من ٣٠٠ تشريع، كما أن المجلس قدم أكثر من ١٠٨٨ أداة رقابية إلى الحكومة من أجل الاطلاع على أعمال السلطة التنفيذية واستطلاع رأي الحكومة في مختلف القضايا.