المتحدث العسكري السابق للشباب: «بدايات العظماء صعبة وكونوا أد التحدي»

العميد محمد سمير، المتحدث العسكري السابق
العميد محمد سمير، المتحدث العسكري السابق

ألقى العميد محمد سمير، المتحدث العسكري السابق، محاضرة لشباب جامعة 6 أكتوبر بعنوان "كن النسخة الأفضل لنفسك" بحضور الدكتورمفيد شهاب، وزير شئون مجلس النواب الأسبق، واللاعب أحمد حسن، والإعلامية إيمان أبو طالب، والدكتور أحمد عطية رئيس الجامعة، وعدد من الشخصيات العامة والفنية والرياضية.

ودعا سمير، في كلمته، الشباب ألا يبيعوا عقولهم لأحد، وأن يكون التفكير والقيم والإيمان بالقيم والأخلاق المجتمعية هي الحاكم لهم، مهما كان منصبه أو مكانته، وأن يكون التفكير والتدبر واليم والأخلاقيات المجتمعية هي الحاكمة لكل ما يرونه في حياتهم.

وقال: "لا تحرموا أنفسكم من أن تكونوا أنفسكم فقط، وأن تكون النسخة الافضل لنفسك، فالإنسان العشوائي هو شخص دون ثقة في نفسه، وليس لديه أهداف أو طريق يسير فيه، وهناك إنسان يعرف هدفه دون أن يعرف الطرق المؤدية إليه، وعلينا معرفة الهدف والطرق إليه والتحلي بالعزيمة والإصرار في الوصول وتخليق الدجوافع لذلك".

ووجه كلمته لشباب الجامعة قائلا: "بداية العظماء في كل العالم دائما كانت صعبة، وكانوا أصحاب ظروف أليمة وتحديات كبيرة، لكنهم استطاعوا بالإصرار والتحدي وتراكم الخبرات الوصول إلى أهدافهم وأن يكونوا قدوة لغعيرهم ضاربا المثل بالرئيس الأمريكي نفسه ال1ذي تحدى العام في خطابات كثيرة بالوصول إلى الفضاء، وفشلوا في 26 تجربة ثم نجحوا في المرة الـ27 بالإصرار والعزيمة وأن يكونوا قدوة للمجتمع الأمريكي وللعالم أجمع".

وشدد المتحدث العسكري السابق، على ضرورة أن يحترم الشباب النشيد الوطني لأنه يعبر عن قيم الولاء والانتماء لحاضر ومستقبل الوطن، موجها سؤاله للحاضرين: هل يعرف أحدكم يعلم من هو مؤلف وملحن النشيد الوطني؟ ليجيب شاب واحد فقط بأنه محمد يونس المصري، وتلحين سيد درويش، ومن ثم تم منحه مكافأة رمزية قيمتها 200 جنيه.

من جانبه، دعا الدكتور حسام تحسين أستاذ جراحات التجميل بكلية طب جامعة القاهرة، شباب الجامعات إلى العمل أثناء فترات الدراسة لخلق تجارب عملية يمكن الاستفادة منها في بناء شخصياتهم بدلا من إنحسار المعرفة على ما يتلقونه من علم في الكتب فقط.

وأضاف تحسين على ضرورة أن تكون الأعمال التي يشارك فيها طلبة الجامعات مرتبطة بالعمل الجماهيري حتى لو وصلت للعمل في النظافة، وليس فقط العمل في نفس التخصص، مؤكدا أن نجاحه الذي وصل إليه في مجال التجميل كان جزء منه العمل في مجالات أخرى بعيدا عن دراسات الطب.