جامعة طنطا تشارك في مسابقة مبتكرة لتصميم الكباري

تصميم الكباري باستخدام عيدان الاسباجتي
تصميم الكباري باستخدام عيدان الاسباجتي

أطلقت أكاديمية لينك مسابقتها الأولى لتصميم الكباري باستخدام عيدان السباجيتي، حيث تقام المسابقة النهائية يوم السبت 24 نوفمبر في مكتبة مصر العامة بالدقي، حيث يتنافس أكثر من 20 فريقًا من كليات الهندسة بالجامعات المصرية من أجل الفوز بجوائز تتعدى قيمتها 20 ألف جنيه.

ومن المقرر أن يتولى تحكيم المسابقة عدد من الأساتذة بكليات الهندسة، حيث يشترط ألا يتعدى طول الكوبري 100 سم وعرضه 20 سم وارتفاعه 20 سم، على أن يأتي ترتيب الفرق في المسابقة على أساس الكوبري الأكثر احتمالا لأوزان أكبر.

وتعد المسابقة النهائية باختبار الكباري تحت تأثير الأوزان هي المرحلة الأخيرة بعد المرور بمراحل تصفية عدة، بدأت باقتراح النظام الإنشائي للكوبري، ثم نمذجة الكوبري على برامج التحليل الإنشائي، واستلام التقارير المبدأية ثم النهائية للتصميمات، وجاءت المرحلة قبل الأخيرة وهي تنفيذ الكوبري ولحامه.

وتأتي المسابقة تحقيقًا لأهداف أكاديمية لينك في تشجيع المهندسين على الابتكار، حيث تسعى المؤسسة لتطوير المهندس المصري من الناحية العلمية والعملية وذلك بتقديم الخدمات اللازمة لذلك.

وتسعى المؤسسة لتحقيق رؤيتها في خدمة المهندس المصري عن طريق توفير الدورات اللازمة للمهندس ليواكب التكنولوجيا الحديثة، وإقامة الندوات والمسابقات لإكساب المهندس الخبرات وتطوير حس الابتكار، كما تسعى المؤسسة لتوفير فرص العمل للمهندسين والتدريبات الصيفية لطلبة كليات الهندسة.

من جانبه أكد الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا أن الجامعة تشارك بفريق من كلية الهندسة من أجل تشجيع الطلاب علي الابتكار وتنمية روح الإبداع لديهم وأيضا محاولة إقحامهم في الحياة العملية من خلال إخراج تصميمات تناسب بيئة واحتياجات مجتمعهم.

وقال إن الجامعة لا تسعي للفوز ولكن هدفها هو إكساب الطلاب خبرات علمية وعملية من خلال تلك التجربة الجديدة.