وزيرة التخطيط تطالب بإنشاء مرصد عربي للتنمية

وزيرة التخطيط تطالب بإنشاء مرصد عربي للتنمية
وزيرة التخطيط تطالب بإنشاء مرصد عربي للتنمية

افتتحت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد اليوم الختامي للنسخة الثانية من المؤتمر العربي للأسبوع العربي للتنمية المستدامة الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويشارك في الجلسة الافتتاحية وزيرة البيئة وريتشارد ديكتس الممثل للأمم المتحدة بمصر.

وقالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن مصر اتخذت كثير من الخطوات لتنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠ والذي أطلقها وزيرة التخطيط السابق الدكتور أشرف العربي، مشيرة أن رؤية مصر ٢٠٣٠ تقوم على الحديد من المحاور منها محور إصلاح الهيكل الإداري للدولة والذي يتضمن مكينة الخدمات الحكومية وإطلاق جائزة مصر للتميز الحكومي والتي تهدف إلى الكشف عن الكفاءات .

وأشارت الوزيرة أن هناك عنصران أساسيان في محاور إستراتيجية مصر ٢٠٣٠ وهما الشباب وكذلك برنامج التدريب والتعليم للشباب ونشر ثقافة ريادة الأعمال حيث تم تدريب ١٦٥ الف شاب لريادة الأعمال .

وأكدت السعيد، أن العنصر الثاني هو المرأة التي تعد شريكا أساسيا في المجتمع وتتواجد في ١٧ هدف من أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن  التقديرات تشير إلى مشاركة المرأة في الانتهاج تزيد الإنتاجية بنسبة ٣٤٪ .

وأشارت، الوزيرة أن النتائج الإيجابية لتنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠ تؤكد على تحسن مصر بشكل كبير حيث انخفضت البطالة إلى ٩.٩ في المائة كما تسعى الحكومة إلى المشاركة بين القطاع العام والخاص حيث تم الموافقة على إنشاء صندوق مصر السيادي.