«قوة التطوع».. مسابقة لطلاب الهندسة لإطفاء الحرائق باستخدام الروبوت

" قوة التطوع ".. اول مسابقة محاكاة لطلاب الهندسة لاطفاء الحرائق وانقاذ البشر باستخدام الروبوت 
" قوة التطوع ".. اول مسابقة محاكاة لطلاب الهندسة لاطفاء الحرائق وانقاذ البشر باستخدام الروبوت 

تمكن فريق علمي تابع لكلية الهندسة بجامعة حلوان من تنظيم مسابقة بين طلاب كليات الهندسة المختلقة  تحت مسمي "SOS" من أجل ابتكار إنسان ألي (روبوت)، قادر علي القيام بعملية محاكاة لإطفاء الحرائق في البيوت والشركات والمنشات المختلفة وإنقاذ الأرواح البشرية الموجودة في تلك المنشات، في سابقة جديدة لتشجيع الطلاب في كليات الهندسة المختلفة.

وتقدّم للمسابقة ما يقرب من ٦٠٠ شخص من كليات الهندسة المختلفة مثل هندسة القاهرة وعين شمس والعاشر والمطرية وحلوان، واشترك فعليا في المسابقة 10 فرق، والذين قاموا بتنفيذ مهمة هذه النسخة وهى تصميم رجلان آليان؛ يمثل الرجل الآلي الأول رجل المطافئ، والذي يقوم بإطفاء النار وإنقاذ الدمية الموجودة في الدور الأول من المنزل الذي نشب فيه الحريق، والذي تم تصميمه كمحاكاة للبيوت الحقيقية وتوصيلها للرجل الآلي  الثاني والذي عليه توصيل الدمية إلى المستشفى ويتم تكرار هذه العملية في الدور الثاني من المنزل.

وأقيمت المنافسات بين الفرق المشتركة باستضافة من جامعة النيل بأكتوبر وبرعاية مبادرة رواد النيل، وتحت إشراف مكتب تسويق الابتكار التكنولوجي بجامعة حلوان وبمساعدة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
 ‎
أكدت د. هبة لبيب، مدير قطاع الاختراعات بجامعة النيل والمؤسسة لمبادرة رواد النيل، أن هذه المسابقة تأتي في إطار تشجيع طلاب كليات الهندسة علي الابتكار والاختراع وتلبية احتياجات المجتمعات الموجودين فيها.
 وقالت إنها كانت سعيدة بالروح التنافسية العالية بين الطلاب التي سادت أجواء المسابقة التي اشرف عليها د. شريف الآتربي الدكتور بقسم ميكانيكا بهندسة حلوان والمشرف على مسابقة SOS، ومدير مكتب تسويق الابتكار التكنولوجي (TICO) بجامعة حلوان  وم. صلاح محمد  نائب رئيس لجنة الشباب بنقابة المهندسين المصرية.

وقد حصل الفريق الحائز على المركز الأول " Counter less" على مبلغ قدره عشرة آلاف جنيها, وحصل فريق "seekers" صاحب المركز الثاني على مبلغ ستة آلاف جنيها, بينما حصل فريق "ocean 7" على مبلغ  أربعة آلاف جنيها.
ويسعى الفريق العلمي  "كليكسز Klexis " لتنظيم العديد من النسخ 

كانت النسخة التجريبية من المسابقة التي تم تنظيمها قبل تلك المسابقة قد ضمت فرق من كليات هندسة حلوان, القاهرة, عين شمس, المطرية, والفيوم, وكانت مهمة المتسابقين هي تصميم "Robot" قادر على إطفاء النار وإنقاذ الدمية الموجودة داخل مسار معين يتحرك فيه ال"Robot" . 
وكانت هناك جوائز مالية مقدمة للثلاثة مراكز الأولى؛ حصل الفريق صاحب المركز الأول على 3 آلاف جنيها, وحصل الفريق صاحب المركز الثاني على ألفين جنيها, بينما حصل الفريق صاحب المركز الثالث على ألف جنيها.