وزيرة السياحة: حققنا إنجازًا في حل المشكلات الشائكة.. وحج 1439هـ الدليل

وزيرة السياحة د. رانيا المشاط
وزيرة السياحة د. رانيا المشاط

 

قالت وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، أن منذ توليها حقبة وزارة السياحة يناير الماضي كان يوجد بعض الملفات الشائكة وتم حلها .

 

 وأشارت الوزيرة خلال اجتماعها مع محرري السياحة، مساء اليوم، أن من أهم تلك الملفات كانت ملف الحج والعمرة التي وضعت له ضوابط جديدة لموسم الحج و خروج موسم الحج لعام 1439هـ بنجاح وبدون أي مشكلات في ظل التعاون بين الوزارة و اللجنة العليا للحج والعمرة .

 

كما قامت بإعادة تشكيل اللجنة للحج و العمرة وإعطائها صلاحيات تسمح بمرونة اتخاذ القرار وتم فتح موسم العمرة على مدار العام بعد أن كان لمدة ٣ أشهر فقط محدد بشهور رجب وشعبان ورمضان.

 

وأكدت الوزيرة على الانتهاء من أزمة انتخابات الغرف السياحية التي كانت دائما يتم الطعن عليها و إلغاؤها قضائيًا وتم إصدار القرار رقم ٥٢٠ بتاريخ ٣٠ أغسطس ٢٠١٨ بتعديل بعض أحكام اللائحة المشتركة للغرف السياحية و اتحادها وتم الوصول إلى صيغة نهائية توافقية للتعديلات الأزمة على اللائحة لتبسيط و تيسير الإجراءات بهدف عقد انتخابات مجالس إدارة الغرف السياحية واتحادها وبالفعل تم عقد الانتخابات في ٣١ أكتوبر ٢٠١٨ و تم الإعلان عن النتائج .

 

أكدت المشاط أن تم الانتهاء من وضع إستراتيجية الموارد البشرية لقطاع السياحة ٢٠١٨-٢٠٢٠ بالتعاون مع مشروع دعم و تطوير التعليم الفني والتدريب المهني tvet والاتحاد المصري الغرف السياحية وبدأ تنفيذ الخطة العاجلة للتدريب وخاصة في مجال السلامة و الصحة المهنية و سلامة الغذاء في المحافظات.

 

وأشارت وزيرة السياحة أن من أهم الملفات الشائكة كان ملف الترويج والتنشيط التي تم الاستعانة بتحالف المصري الدولي الجديد لتولي مهمة الترويج لمصر عالميا و الذي يمثله دوليا مجموعة ipgmcn و يمثل الجانب المصري فيه شركة سينرجي و تعتمد الحملة الترويجية على ثلاثة ركائز أساسية في الترويج والتي تم إطلاقها خلال المشاركة في بورصة لندن الدولية وهي:

أولا: مفهوم «people to people» ليتعرف العالم على الشعب المصري وإبداعاته في مختلف مجالات الفن والموسيقى والثقافة والرياضة والعلوم.

 

ثانيا الترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير gem 2020

 

ثالثًا: الترويج لكل منطقة جذب سياحي على حدى والاستعانة بالتقنيات والمنصات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لمواكبة التغييرات السريعة والمتلاحقة عالميًا .

 

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم الإنتهاء من تسوية جميع مستحقات برنامج تحفيز الطيران لعام ٢٠١٦ ٢٠١٧،  بالإضافة إلى أنه جاري الانتهاء من سداد مستحقات برنامج ٢٠١٧ - ٢٠١٨ .