بارزاني فى بغداد لحلحلة خلافات حكومة المركز مع أربيل

 مسعود بارزاني
مسعود بارزاني

يصل الزعيم الكردي مسعود بارزاني إلى بغداد؛ الليلة؛ للقاء رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، بالإضافة إلى رئيس تحالف الإصلاح والإعمار، عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وخلال هذه اللقاءات يبحث بارزاني العلاقة بين أربيل وبغداد لحلحلة جميع المشكلات العالقة بين الطرفين.

وقال ممثل مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني بالقاهرة شيركو حبيب فى تصريحات صحفية؛  مساء اليوم الأربعاء، إن زيارة مسعود بارزاني لبغداد؛ تأتي في ظروف بالغة الأهمية لحل الخلافات بين الطرفين حسب الدستور العراقي. وأكد شيركو حبيب؛ أن الزعيم الكردي خلال لقائه بالقادة العراقيين في بغداد سيكون له أثره الإيجابي في إنهاء الخلافات، خاصة حول الميزانية و المناطق المتنازعة حسب المادة 140 من الدستور العراقي، منوها إلى حرص بارزاني على ضرورة إنهاء الواقع العسكري في مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها،  لأن "استمرار ذلك أمر مرفوض وغير مقبول".

وتابع حبيب؛ طبقا للمادة 140 من الدستور الذي أقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك، والمناطق المتنازع عليها الأخرى، على ثلاث مراحل؛ تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء؛ على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها، إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

وبحسب حبيب؛ أبدى بارزاني أمله فى أن تتواجد النوايا الحسنة في العملية السياسية و الإلتزام بالمبادىء الثلاثة؛ الشراكة في الحكم والتوافق في تشريع القوانين والتوازن في المؤسسات الحكومية، مؤكدا دعم الكرد لحكومة عبد المهدي وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين أربيل وبغداد.