ياسمين فؤاد تفتتح خيمة «الحوار المجتمعي» بمؤتمر التنوع البيولوجي

ياسمين فؤاد تفتتح خيمة «الحوار المجتمعي» بمؤتمر التنوع البيولوجي
ياسمين فؤاد تفتتح خيمة «الحوار المجتمعي» بمؤتمر التنوع البيولوجي

افتتحت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خيمة مجلس تقارب الثقافات والحوار المجتمعي داخل وخارج مصر، وذلك على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي المقام بمدينة شرم الشيخ.

 

تهدف الخيمة إلى إقامة حوار مجتمعي لتبادل ونشر الخبرات الرائدة في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي بين المستفيدين والحضور من داخل وخارج مصر أو بالمجتمعات المحلية بالمحميات الطبيعية.

 

تضم خيمة مجلس المشروعات التابعة للبرنامج، المنح الصغيرة لحماية التنوع البيولوجي ومنها: جمعيات حماية الطيور والنباتات والمراعي كذلك جمعيات الحفاظ على التراث التقليدي والثقافي علاوة على الابتكارات والتكنولوجيا المستخدمة في حماية التنوع البيولوجي.

 

استعرضت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تجارب مشاريع وزارة البيئة لدعم السكان المحليين والحفاظ على الطبيعة الثقافية واللغوية لتلك المجتمعات.

 

كما أكدت على التعاون الوثيق بين الوزارة ومرفق البيئة العالمي في عمليات حماية وصون الموارد الطبيعية ودعم السكان المحليين واشراكهم في برامج الحماية، ودعت إلى بذل مزيد من العمل لدعم برامج حماية التنوع البيولوجي.

 

كما تضمن الافتتاح عرض أحد مواطني سيوة للمشروعات البيئية للمواطنين المحليين وأهمية الحفاظ على الموروثات الثقافية والتقاليد والأعراف لهؤلاء السكان، كما تم إستعراض تجربة إحدى المواطنات المغربيات فى الحفاظ على اللغة الأمازيغية وهي صحفية ومناضله في إحدي الجمعيات الأهلية للحفاظ على اللغة الأمازيغية، مشيرة إلى أهمية الحفاظ علي اللغات من الاندثار وكيفية مواجهة من يحاولون طمس اللغة.