«القومي للسكان»: هناك تحسن ملحوظ في انخفاض معدلات الوفيات

أسبوع النقاش العربي حول السكان والتنمية المستدامة
أسبوع النقاش العربي حول السكان والتنمية المستدامة

شارك مقرر المجلس القومي للسكان د.عمرو حسن، اليوم الثلاثاء 20 نوفمبر، في جلسة نقاشية حول المؤشرات الخاصة بالسكان والتنمية "استراتيجيات السكان".

جاءت مشاركة د.عمرو حسن، ضمن أسبوع النقاش العربي حول السكان والتنمية المستدامة بالبلاد العربية الذي تنظم فعالياته جامعة الدول العربية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور ممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني، وعدد من النواب البرلمانيين.

استعرض "حسن" الوضع الحالي للسكاني في مصر، وتحديات تحقيق أهداف التنمية المستدامة من منظور الخطط السكانية والاستفادة بالشباب، مشيرا إلى أن مصر تمثل أكبر بلد عربي في عدد السكان، بتعداد بلغ 97,8 مليون نسمة تقريبا.

ولفت إلى أن بعض الدول العربية ومن بينها مصر تشهد عدد من التغيرات السكانية والتي تسمى "الهبة الديموغرافية " والتي تتمثل في وجود عدد كبير من السكان في مرحلة الشباب وهو وضع إيجابي وميزة للنمو الاقتصادي.

وأضاف في كلمته بالجلسة أن التغيرات السكانية تتطلب مزيدا من الاستثمارات في رأس المال البشري وتنمية المهارات لدى الشباب الصغير وتشجيع مشاركتهم المجتمعية.

وأشار إلى وجود تحسن ملحوظ في انخفاض معدلات الوفيات خاصة بين الأطفال الرضع والأطفال عموما، وتحسن في مؤشرات الرعاية الصحية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وتابع د.عمرو حسن: "إننا مازلنا في حاجة إلى مزيد من العمل لتحقيق التنمية المستدامة، فهناك العديد من التحديات التي تهدد ما تحقق من إنجازات، فمازلنا نواجه مشكلة البطالة ومشكلة التسرب من التعليم، بالإضافة المعوقات الثقافية والمتعلقة بالنوع أي التفرقة بين النساء والرجال وهو ما يظهر في العنف ضد المرأة".

وقال إن هذا النقاش من المنتظر أن يخرج بمجموعة من الأهداف المرجو تحقيقها، مثل تفهم الوضع السكاني "الحالة السكانية"، وتحديد الاختلافات في العلاقات بين السكان والتأثيرات على أجندة التنمية 2030، وتقديم مقترحات مختلفة تتضمن سياسات واستراتيجيات وبرامج وقوانين، وإطار للمتابعة والتقييم .

واختتم مقرر المجلس القومي للسكان كلمته بالإشادة بالدعم الكبير الذي يقدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد لمواجهة المشكلة السكانية من أجل نهضة مصر.