محافظ الإسكندرية: مشروع للحفاظ على البيئة البحرية بالثغر بخبرات فرنسية

محافظ الإسكندرية خلال مناقشة الاستفادة من الخبرة الفرنسية للحفاظ على البيئة البحرية
محافظ الإسكندرية خلال مناقشة الاستفادة من الخبرة الفرنسية للحفاظ على البيئة البحرية

أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية اليوم البدء في دراسة شاملة لمشروع للحفاظ على البيئة البحرية في الإسكندرية، والاستعانة بالخبرة الفرنسية في هذا المجال.

وأوضح قنصوة أنه تم بحث تفاصيل المشروع مع مسئولي أعماق البحار بمرسيليا، وذلك لمناقشة أوجه التعاون وتبادل الخبرات، بحضور جون رواتا نائب عمدة مرسيليا للعلاقات الدولية، وهشام ماهر قنصل عام مصر، وهاني التلباني نائب قنصل مصر بمرسيليا.

جاء ذلك عقب عودة المحافظ مؤخرا من مشاركته في فعاليات مؤتمر "البحر المتوسط المستقبل" الذي دار "حول الشباب والإبداع" بمدينة مرسيليا.

وتحدث المؤتمر عن تدهور الوضع البيئي في البحر المتوسط في التسعينيات وزيادة استخدام البحر الأمر الذي استدعي ضرورة إعادة تأهيل البيئة حتى تكون مكانا مناسبا للكائنات والنباتات البحرية وبالتالي للصيد.

وأشار قنصوة إلى أن المشروع يعد استفادة من خبرات مسئولي أعماق البحار بمرسيليا الذين أشرفوا على إنشاء 401 شعب مرجانية صناعية على عمق 30 مترا تحت الماء، وأصبحت هذه الأماكن بيوتا تسكن فيها الأسماك كأنها كهوف، وهذا المشروع عمره 10 سنوات وعمل به العديد من الباحثين والفنيين والطلاب والغواصين.

وكان قنصوة قد قام بزيارة متحف التاريخ بمرسيليا ومعرض "ملحمة قناة السويس"؛ حيث استمع الى شرح حول حفر قناة السويس وافتتاحها، وخلال الزيارة بحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين المتحف ومتاحف الإسكندرية.