حوار خاص| أشهر غواص مصري عالمي: هذه حكايتي مع سمك «الوقار»

الغواص المصري خالد ذكي
الغواص المصري خالد ذكي

خالد زكي: الغوص رياضة آمنة جدا مقارنة بكرة القدم

«أعماق البحار» ..كنز كبير مليء بالأسرار من يحمل مفاتيحها هم الغواصون، ولكن ليس كل من يجيد الغوص يعلم أسرار البحار، فهناك غواصون يتعاملون مع الغوص وكأنه مهنة ليس أكثر، وهناك غواصون يحبون البحر وكأنه «إكسير الحياة» بالنسبة لهم، ومن ضمن هؤلاء الغواصين هو "خالد زكي" أشهر غواص مصري عالمي، الذي قرر أن يعطي مفاتيح أسرار البحار إلى بوابة «أخبار اليوم» من خلال الحوار التالي :

بداية تعقيباً على لقب «أشهر غواص مصري عالمي».. أحب أن أقول أن هناك الكثير من الغواصين الأكبر مني خبرة ومعرفة، فأنا ليس أشهر غواص مصري لأن أبناء مصر في مجال الغوص كثيرين.

تنقلت بين أماكن كثيرة للغوص.. كيف تصف مصر على خريطة أماكن الغوص العالمية؟

مصر مصنفة الأولى عالميا في السياحة بشكل عام، والغوص بشكل خاص ويعتبر البحر الأحمر في مصر من أهم مواقع الغوص والتنوع البيئي البحري في العالم، ويصنف الأول عالمياً جنوب سيناء وشرم الشيخ ، الغردقة ، مرسى علم  لوجود مساحات شاسعة من المرجان الحي تحت الماء يعيش فيه ومن حوله عدد وفير من أنواع الأسماك الكبيرة والصغيرة ذو الألوان الزاهية مع وجود محميات طبيعية بحرية 


هل توجد أماكن خطرة للغوص في مصر؟


الغوص رياضه آمنه جدا إذا تمت ممارستها بشكل صحيح فمثلا بالمقارنة بالرياضات الأخرى مثل كرة القدم يوجد إصابات عدة في المباراة الواحدة وأحياناً تكون شديدة على العكس في رياضة الغوص حيث أن عدد حوادث الغوص سنويا قليل جدا مع العلم أنها الرياضة الأسرع انتشارا في العالم على مدار العشرين سنه الماضية، ولكن مع انتشار أفلام  السينما وخاصة الصور العامة غير الصحيحة باسماك القرش وهجومها للغواصين هو السبب في الاعتقاد الخاطئ  فمثلا عدد الأشخاص المصابين من سقوط ثمره جوز الهند علي رءوسهم علي الشواطئ  أكثر بكثير من حوادث الغوص سنويا.   
 

ما معايير الأمان.. ومدى الالتزام بها في مصر؟
 توفر معايير  الأمن والسلامة لممارسة سياحة الغوص في مصر مميز جدا من زمن بعيد نظرا لان بدايات هذا النوع من السياحة كانت في البحر الأحمر يوجد بجنوب سيناء والغردقة خدمات طبية مستوى عالي  خاصة بطب الأعماق مع وجود كوادر طبية مصنفه دوليا وعلي جاهزية عالية في حال وجود حوادث متعلقة بالغوص حتى يشعر الغواصين بالأمان التام. 


ما أماكن الغوص غير المستغلة في مصر؟
كل أماكن الغوص مستغله في مصر بشكل جيد لكن أتمنى أن تستغل بشكل أكثر نظرا لأهمية مصر على الخريطة السياحية والتنوع الحضاري.

 

وما تقييمك لمستوى المدربين المصريين؟ 
مستوي عال جدا ويوجد عدد كبير من المصريين المدربين الدوليين. وخاصة بعد إقبال عدد من الشباب والمدربين المخضرمين من الحصول علي مستوي مدرب مدربين غوص معتمد. 


 
 أكبر حالة خطرة أو موقف حرج قابلته؟
المواقف الخطرة عاده تحدث في الغوص مع التهور والتحدي وقلة الخبرة غير ذلك فانا أشعر بالأمان أثناء الغوص أكثر من قيادة السيارة لوجود عامل خطئ الغير أثناء القيادة.  
 
أكثر مشاهد إنسانية تعرض لها تحت الماء (كوميدية أو حزينة)؟
ما تشاهده من حياه طبيعية فطرية في عشر دقائق غوص تحت الماء تحتاج لشهر لرؤيته على الأرض في الغابة أو الصحراء . من المواقف التي اذكرها كوميديه وحزينة معا كانت لإحدى السمكات الكبيرة من نوع «وقار» أثناء بلعها لسمكة أخرى أصغر منها وقد وفقني الله أن أكون جاهزا في نفس المكان بالكاميرا والإضاءة في وضع مناسب لالتقاط أكثر من صورة لهذه الواقعة لتحصد إحدى هذه الصور على أكثر من مركز أول وميدالية ذهبية في أكثر من مسابقة دولية للتصوير تحت الماء  وتكون صور غلاف مجلات وصحف عالمية كثيرة.
 
لو كنت مسئولا عن ملف الغوص في مصر.. ما قراراتك؟
أولا استغلال الموارد الطبيعية والبشرية بشكل أكبر وأيضاً استغلال التكنولوجيا فيما يتعلق بالدعاية والتواصل مع السائح أو المجموعات السياحية بشكل يجعل تجربة السياحة والغوص في مصر ممتعة وفريدة من بداية التفكير فيها قبل الوصول وأثناء التصفح والبحث عن مكان لقضاء الأجازة والحجز والوصول وقضاء وقت مميز بدون أي معوقات روتينية أي ضعف تواصل وتسهيل تحركات للسفر داخل مصر سواء بتأجير سيارة أو بالأتوبيس أو القطار مثل ما هو متبع في أماكن أخرى بشكل أساسي.


أيضا الاهتمام ببعض الإدارات والوزارات بتطوير المنظومة السياحية نظرا لأهميتها الاقتصادية والدعاية ووجود الآلية المناسبة للعصر مع استغلال الموارد الطبيعية والبشرية بشكل أفضل.  
 
نسمع أساطير مثيرة عن «البلو هول» في دهب.. هل هي حقيقية وما أبرزها؟ «البلو هول» غطسة عادية جدا ولكن وجود فتحات في الصخور والشعاب على أعماق سحيقة تجعل التحدي والتهور سبب في حدوث بعض المشاكل والحوادث للغواصين وأيضاً قلة الخبرة وأغوص بمعدات غير مناسبة لهذا النوع من الغوص العميق.

 

ما هي تكلفة التصوير تحت الماء وهل يمكن أن تعتبر دخل سياحي ؟


حاليا الغوص والتصوير لا يعتبر مكلف بالمقارنة من قبل لتوافر مصانع كثيرة حول العالم للمعدات بالنسبة لمعدات التصوير أيضاً يوجد أنواع كاميرات حاليه بأسعار مناسبة جداً وبإمكانيات وأحجام ممتازة مقارنه بالماضي ، لكن تظل معدات التصوير الاحترافية أسعارها عالية نظرا للجودة العالية للعدسات والكاميرات والإضاءة والمعدات التكميلية الأخرى. 


ما هي النصائح والمحظورات قبل البدء في الغوص؟
١ -  اختيار مركز تعليم غوص ومدرب ذو سمعه طيبه
٢ - توفير بعض الوقت للدورة
٣ - قراءة الجزء النظري ومشاهدة أفلام الفيديو الخاصة بالدورة 
٤ -  الانتباه والتركيز أثناء الشرح النظري والعملي من قبل المدرب 
٥ - المحافظة على نمط حياة صحي مفيد وجيد بشكل عام
٦ - الالتزام بقواعد الأمن والسلامة أثناء تدريبات في الماء
٧ - إتقان تمارين ضبط والتحكم في الطفو واستخدام جداول الغوص الرياضي
٨ -  الحفاظ على البيئة والحياة البحرية ونشر وعي بيئي مع الأهل والأصدقاء
٩ - ممارسة رياضة أخرى مثلا الركض والجري أو السباحة.
 
هل هناك أمراض معروفة تمنع عملية الغوص ؟
بالتأكيد يوجد أمراض كثيرة تمنع الشخص من ممارسه الغوص ويوجد أمراض أيضاً أخرى لا تمنع من الغوص حتى للأطفال بداية من سن معين وأيضاً ذوي الاحتياجات الخاصة يستطيعوا ممارسه الغوص ..  بشكل عام أي إنسان يستطيع الغوص تحت الماء على أعماق متفاوتة طبعا حسب قدراته والطبيب هو من يعطي القرار ويفضل مراجعة طبيب متخصص في طب الأعماق في الحالات الخاصة.