محافظا القاهرة والقليوبية يزوران عمدة مراكش بالمغرب 

محافظا القاهرة و القليوبية يزوران عمدة مراكش بالمغرب 
محافظا القاهرة و القليوبية يزوران عمدة مراكش بالمغرب 

زار اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، والدكتور علاء عبدالحليم محافظ القليوبية مقر بلدية مراكش بالمغرب، على هامش زيارة وفد مصري رفيع المستوى لحضور فعاليات القمة الثامنة للمدن والحكومات الأفريقية التي ستعقد تحت عنوان "الانتقال إلى مدن وأقاليم مستدامة ودور السلطات المحلية والإقليمية الأفريقية".

 
وكان في استقبال الوفد المصري محمد العربي بلقايد، عُمدة مراكش وعدد من معاونيه بمبنى بلدية مراكش، بحضور كل من السفير د. محمد حجازي، مستشار وزير التنمية المحلية للتعاون الدولي والسفير محمد خليل، نائب سفير مصر بالمغرب.

 

وأعرب اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة عن تطلعه في المستقبل لإبرام بروتوكول تعاون بين المدينتين خاصة في مجال التنمية المحلية والاهتمام بالمواطن، فيما أشار محافظ القليوبية إلى أهمية وجود وجود تعاون بين الجامعات على المستوى الدولي؛ من حيث تدريب شباب الأطباء وتوفير كيانات طبية تكون بديلا عن العلاج بالخارج نظرا لتكلفته الباهظة.

 

وأضاف أن هناك عد كبير من المواطنين الأطباء المتفوقين (من مصر ومن المغرب) الذين هاجروا إلى دول أجنبية خاصة فرنسا وبعض الدول الاوروبية وأمريكا فيجب العمل على جذبهم للعودة وإفادة بلدهم ، واعرب عن تطلعه إلى أن تكون هناك مستشفى مصري – مغربي تعمل على تدريب الأطباء الشباب بالإضافة إلى تعاون في مجال البحث العلمي.


وأشار عُمدة مراكش إلى دور البلديات كالقاطرة التي تجمع حولها كافة المؤسسات فمثلاً لدى بلدية مراكش اتفاقية شراكة مع احدي الجامعات، مؤكدا أن مصر تُعد دولة كبيرة في أفريقيا، وأن الملك محمد السادس قام بزيارة مجموعة من الدول الأفريقية ومن خلالها أبرم حوالي 30 اتفاقية، لافتا إلى أن أفريقيا هي قارة الفرص المستقبلية التي يجب العمل على أن نكون على مستوى التحديات وعلى مستوى القارات الأخرى.

 


وأشار محافظ القاهرة إلى ضرورة أن يكون الانتقال إلى أفريقيا (أي داخل القارة الواحدة) بدلا من الانتقال إلى دول القارات الأخرى، تحدث عن العاصمة الإدارية الجديدة وشبكات الطرق والكباري ومترو الأنفاق التي يتم إنشاءها في القاهرة حاليا، مضيفا أن الدولة المصرية نجحت في حل بعض الاختناقات المرورية في بعض المحافظات بعد إقامة مشروعات جديدة في مجال الطرق وتسهيل الحركة المرورية بعد انشاء الشبكة القومية للطرق الجديدة فى مصر.

 

وفي ختام اللقاء أهدى محافظ القاهرة درع المحافظة إلى عمدة مراكش وتبادل الوفد المصري والمسئولين المغاربة الهدايا التذكارية، مشيرا إلى مجال الطاقة ومدى تطورها في مصر مؤخرا وما يترتب على ذلك من نتائج إيجابية تُمكن من فتح وتشغيل مصانع وتشجيع الاستثمار، وأكد في نهاية اللقاء إلى جهود وسعي مصر حاليا في برنامج التأمين الصحي الشامل وذلك في إطار بناء الإنسان المصري والاهتمام بمجال الصحة.