في عيد الطفولة

«المكتبات المدرسية».. بين الإهمال والتطوير

المكتبات المدرسية
المكتبات المدرسية

 

المكتبات المدرسية رمز أهملته المدارس خلال الفتره الأخيرة ، ولم يعد هناك حصة مخصصة للقراءه بالمكتبة ، كان الطالب يتعرف خلالها على كيفية اختيار الكتب و حب القراءة والمعرفة ولكن في ظل الظروف السيئة التي مر بها التعليم في مصر أهملت المكتبات والقراءة ، وبدأت وزارة التربية والتعليم في الفترة الأخير في ظل تطوير التعليم الاهتمام بالمكتبات المدرسية .

 

نشأة المكتبة المدرسية

بدأت حركة الاهتمام بالمكتبات المدرسية في وزارة التربية والتعليم عام 1955 حين أمر  كمال الدين حسين بإنشاء قسم المكتبات بالإدارة العامة للثقافة والذي كان بدوره يتبع وكيل الوزارة للخدمات الداخلية في عام 1956 صدرت أول لائحة للمكتبات في عام 1985 صدر القرار الوزاري رقم 25 باستحداث إدارة عامة للمكتبات تضم أربع إدارات فرعية "إدارة المكتبات المدرسية – إداة المكتبات النوعية ، إدارة مكتبات الوزارة .

ميكنة المكتبات المدرسية

وكان وزير التربية والتعليم الأسبق د. محمود أبو النصر قد أكد على أنه ستتم ميكنة المكتبات المدرسية، لافتا إلى أن التطور الالكتروني لم يدخل في بعض المكتبات. وأوضح أن هذا التطوير يأتي في إطار التطوير التكنولوجي الذي تتبناه الوزارة في هذه المرحلة .

 

تزويد المكتبات المدرسية بـ34 ألف كتاب منحة من مشروع "دعم القراءة"

أكدت الدكتورة سمية سيد صديق، مديرة الإدارة العامة للمكتبات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تزويد المكتبات المدرسية بـ34 ألفًا و540 كتابًا، موزعين على 207 مكتبة، منها 102 كتاب بالمرحلة الابتدائية، و52 للإعدادية، و53 لمكتبات المدارس الثانوية، موضحة أن الكتب مُقَدَّمَة كمنحة من مشروع "دعم القراءة".

 

وزارة الثقافة تدعم المكتبات المدرسية

وأكدت سمية سيد صديق، أن وزارة الثقافة دعمت المكتبات المدرسية خلال الفترة الماضية بما يقرب من 50 ألف كتاب، وتوزيعها على المديريات التعليمية المختلفة، كما أن صندوق التنمية الثقافية ساهم في توزيع ما يقرب من 15 ألف كتاب في المكتبات المدرسية.

 

التعليم تهدى كتاب "ألف اختراع واختراع" للمكتبات المدرسية

 

وفي إطار التعاون المستمر بين مشروع تحدي القراءة العربي والوزارة وتحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني  تم قبول إهداء كتاب "ألف اختراع واختراع وحقائق مدهشة عن الحضارة الإسلامية" للمكتبات المدرسية المقدم من سمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى؛ ليكون متوفرًا في مكتبات المدارس.

 

وأوضحت الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، إن كتاب "ألف اختراع واختراع" يتناول أهم الاختراعات العلمية من طب، وصيدلة، ومعمار، وفلك، ورياضيات، وغيرها، وكل هذه الاختراعات التي أبدعها العلماء العرب والمسلمون في العصور المختلفة، كما يستعرض كيف كان يعيش المسلمون في عصرهم الذهبي، وكيف كانتأحوال الأسواق والتعاملات المالية وكذلك المنشآت التعليمية من (جامعات ومدارس)، إضافة إلى الفنون من (عمارة وموسيقى).

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم